تنمية بشرية

10 صفات غير متوقعة تدل على الذكاء

يبحث العلماء والعديد من الدراسات عن تعريف محدد لكلمة الذكاء، إذ قدّم خبراءٌ عشر علامات غير متوقّعة تدل على الذكاء الفائق، وبعيداً عن العوامل الوراثية، فإن الخبرات الشخصية التي يكتسبها الفرد إضافة إلى عوامل أخرى، تخلق دليلاً قوياً وواضحاً على أنك تمتلك معدل ذكاء يفوق المتوسط.

من المعتاد أن يتحلى الشخص بصفات ايجابية تشير لتمتعه بالذكاء لكن المثير للدهشة أن عددا من الخبراء قدموا صفات تدل على مستوى عال من الذكاء عند بعض الأشخاص أكثر مما عند غيرهم، لكنها ليست ايجابية بل تعد مثار انتقاد، وتوقع سلبي، وهي :

1- كثرة  القسم

على الرغم من الوصم الذي غالبا ما يصيب من يقسم كثيرا، إلا أنه وجدت دراسة تم إجرائها عام 2014 أن الناس الذي يقوم بالقسم مرات عديدة، يكونون ممن يتصفون بذكاء حاد ومستوى كبير من المعرفة والتثقف، وما دون ذلك يكون تصور غير صحيح.

2- التميز بحس الفكاهة

إذا كنت تستمتع بالضحك على سوء حظ الآخرين أو النكات المتعلقة بالموت، وغير ذلك فإنك تمتلك مستوى عال من الذكاء، وأكد الدكتور جيل غرينغروس، من أطباء علم النفس أنه توجد ارتباطات وثيقة بين الاتصاف بالمستوى العالي من الذكاء والقدرة على الإضحاك لكونه ينم عن مهارات تدل على الابتكار.

3- الخوف من المستقبل

الإحساس بالقلق أو الاكتئاب ليس أمراً جيداً في الواقع، إلا أن دراسة كشفت عن علاقة إيجابية تربط هذا الشعور بالذكاء, ففي عام 2014، وجد الخبراء أن إظهار مستوى عال من الذكاء اللفظي كان مرتبطاً بالقلق. حيث تم إجراء بعض الدراسات الدالة على أن الخوف من حدوث أمور غير إيجابية يتوقع حدوثها في القادم من الأيام أو إعادة التفكير في أحداث قد مضت بالفعل يؤكد اتصاف الشخص بالذكاء والمهارات الإبداعية.

4- الاتصاف بالفوضى

فقد وجد باحثون أن الأشخاص أصحاب الأماكن التي تشيع بها الفوضى يتصفون بملكة كبير من حيث اليقظة والوعي والتفكير بشكل مبتكر والتميز في العمل بحيث يقومون بما عليهم دون تقصير كما أجرى مجموعة من الباحثين ينتمون إلى جامعة غرونينغن عدد من الدراسات عام 2012 التي أوضحت أن الشخص الفوضوي يتمتع بذكاء وأفكار خلاقة.

5- الشقيق الأكبر

وجدت دراسة أجريت في عام 2007 على 250 ألف شخص من أفراد الجيش النرويجي، أن المواليد البكر لديهم أعلى معدل ذكاء، وهذا الأمر لا يتعلق بالوراثة وإنما بإيلاء الآباء والأمهات المزيد من الاهتمام لمولودهم الأول مقارنة بأشقائهم الأصغر سناً ويرجع ذلك بسبب المسببات الاجتماعية والنفسية وبصرف النظر عن الأسباب البيولوجية.

6- العناية بالقطط

من المعروف أن القطط تتمتع باهتمام الملايين من البشر حول العالم نظرا لسهولة تربيتها في المنزل بالإضافة إلى الأجواء الرائعة التي تقوم بها القطط في المنزل ، وطبقا لإحدى الدراسات التي أجريت في 2014 وتدل على من يقومون بتربية القطط يتميز بقدر عالي من الابتكار والذكاء ويتصف من يربون القطط بمواهب وملكات تفوق من يقومون بتربية الكلاب حيث يتميزون بالاندماج مع الآخرين بينما من يقومون بتربية الكلاب يتصفون بالحيوية.

7- القيام بالأنشطة ليلا

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يقومون بالأنشطة الليلية مثل العمل في الليل، هم أكثر كفاءة وذكاء لأن الليل يوفر محيطاً فريداً ويجعلهم أكثر استعداداً للوصول إلى أهدافهم، وهذه العلامة لا علاقة لها بالوراثة بل هي علامة فريدة من نوعها يكتسبها الشخص من تجاربه الفردية.

8- التأخر في الاهتمام بالجنس الآخر

حيث قال عدد كبير من الدارسين أن من يقوم بعلاقات جنسية في سن المراهقة يكونون أدنى في المستوى الإدراكي والتركيز من غيرهم ممن لم يقوموا بالممارسة الجنسية إلا في وقت متأخر، فالبحث عن زيادة الملكات والمواهب في هذه السن أفضل كثيرًا من إقامة علاقات مع الجنس الآخر.

9- التواضع

دائمًا ما يعمل الأفراد الذين لا يتمتعون بأية مواهب أو مميزات إلى تضخيم الأمور ونقل صورة إيجابية للغير عن أنفسهم، بخلاف من دونهم من الأشخاص البسطاء والذين بالفعل لديهم من الملكات والوعي ما يفوق غيرهم ولذلك لا يعملون على إظهار مميزاتهم طوال الوقت.

10- استعمال اليد اليسرى

أثبتت دراسات عدة أن الأعسر غالباً ما يتمتع بالعبقرية، ويكون خلاقاً ومبدعاً, ويدل على ذلك ما قام به بعض الباحثون من الجامعات الإنجليزية والإيطالية من دراسات ضمت العديد من الناس ممن لم يتجاوزوا السابعة عشر من عمرهم، وأجريت التجربة بحيث يقوم هؤلاء المشتركين بتنفيذ مجموعة من الأنشطة المتعددة في مجال الرياضيات وأوضحت تلك التجربة أنه ثمة علاقة بين الأعسر وبين اتصافه بعدد من المواهب الخاصة بالمجال العقلي والرياضي حيث يقومون بمعالجة ما عليهم من أسئلة بشكل أكثر ذكاءً.

في نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قد قدمنا عدد من المعلومات الهامة بشأن الصفات التي تدل على زيادة معدلات الذكاء ونود أن تخبرونا أي الصفات تمتلكون من هذه الصفات العشر؟

المصدر ديلي ميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!