صحتك تهمنا

العلماء: كل ما نعرفه عن ضرر الملح كان خاطئا !

منذ ما يتجاوز أربعين سنة وهم يخبروننا بأن استهلاك كمية كبيرة من الملح هو أمر سيء ويمثل ضررًا على الأجسام كالتكاسل عن أداء الأنشطة الرياضية بالإضافة إلى أنه قد يؤدي إلى زيادة ضغط الدم، وقد قام كاتب بإحدى المجلات الإنجليزية المتخصصة في المجال الطبي وهي “Open Heart” بعمل العديد من الفحوصات على ما يتجاوز الخمسمائة شخص بخصوص تناول الملح وقد أثبت أنه لم يتوفر لديه أي مؤشرات طبية تشير إلى أن الصحي هو استهلاك كميات محدودة من الملح لأن هذا الأمر قد يتسبب في مواجهة الأنسولين وارتفاع نسبة الدهون بالجسم وقد يعرض الشخص إلى العديد من المشاكل الصحية  حيث يرتكز جسم الإنسان على معدن أساسي هو الملح نظراً إلى وظائفه المتعددة، وهو يؤثر على مستوى ضغط الدم وعملية نقل نبض العصب, ومن المهم أيضاً الحفاظ على مستوى الصوديوم في الدم.

أثبتت دراسة جديدة أجريت على روّاد فضاء روس في ظروف تناسب السفر إلى الفضاء، نقلتها صحيفة “نيويورك تايمس”، أن تناول الكثير من الملح جعلهم أقل عطشاً ولكن أكثر جوعاً إلى حدٍ ما فقد أظهرت تجارب متتالية أجريت على الفئران، أنها أحرقت مقداراً أكبر من السعرات الحرارية عندما تناولت المزيد من الملح، وزادت كمية طعامها بنسبة 25%. وعارضت هذه الدراسة التي نشرت في مجلة “كلينيكال إنفيستغيشنز” ما هو متعارف عليه طبياً بأن تناول الكثير من الملح يؤدي إلى زيادة العطش. وأظهرت أن كميات كبيرة من الملح تساعد في تقليص الوزن، مما أذهل الأطباء المتخصصين بمشاكل الكلى.

أسباب إخبارنا بأن الملح قد يضر أجسامنا

تعتمد وجهة النظر في الطب المسحي بشأن الملح على رأي قديم وهو: إن استهلاك كميات كبيرة من الملح قد تسبب زيادة في معدلات الضغط الدموي ولكن الأفكار القديمة أغلبها كانت تقوم على أساسيات غير صحيحة ومع الوقت تستمر تلك الآراء ويأتي هذا التأصيل من كوننا عندما نتناول الملح قد  نحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء ويضاعف وجود الماء بداخلنا معدلات الدم مما قد يسبب الضغط والذي قد ينتج عليه التعرض للعديد من العلل الطبية الخطيرة.

ربما يكون هذا الكلام عقلانيا عندما ننظر إليه بغير تدقيق أو فحص علمي مستند إلى عدة دراسات ولكن النظريات العلمية الحقيقية تشير إلى عكس ذلك حيث تدل الدراسات المختصة بالمجال الطبي إلى أن أربعة أخماس المصابين بالضغط الدموي، ليس السبب الرئيسي في إصابتهم بالضغط الدموي هو كثرة استهلاك الملح عن المعدل المفترض تناوله.

من المهم الإشارة إلى أن تلك الطريقة التقليدية من التفكير تمتد إلى قرن من الزمان وكانت تلك النظرة بسبب خطأ في تشخيص الحالات من قبل بعض الأطباء بفرنسا.

ما العدد المناسب تناوله من الملح؟

العدد المناسب من معلقة ملح إلى ثلاثة معالق ليست كبيرة الحجم يوميًا.

في نهاية المقال نتمنى أن تكونوا قد استفدتم مما تم تقديمه من معلومات في هذا المقال ونود أن تخبرونا عن بعض الاعتقادات التي كنتم تصدقونها وأثبت العلماء أنها غير صحيحة غير هذا الأمر؟

إقرأ أيضاً: ماذا يحدث لو شربت القهوة بالملح؟ إليك النتيجة 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع