مقالات عامة

كيف تحصل على الجنسية السويدية بطريقة سهلة ؟

تتمتع السويد بأعلى الدرجات في مجال حقوق الإنسان ونسبة سعادة المواطنين، وتعتبر من أكثر الدول ترحيبا باللاجئين، وقد انشغلت وسائل الإعلام بالتعرف على المعلومات الخاصة بدولة السويد وإجراءات الإقامة والسفر إليها وذلك عقب ما صرح به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن شبهة وجود علاقة بين عمليات التطرف في جميع أنحاء العالم وبين المقيمين في السويد من الحاصلين على اللجوء السياسي، ولكن سرعان ما تهاوت تلك التصريحات وأثبتت الأيام أنها غير صحيحة.

تعد السويد هي ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث المساحة ويُقدر عدد السكان نحو 10.1 ملايين نسمة. السويد منخفضة الكثافة السكانية حيث تبلغ نسبتها 21 نسمة لكل كيلومتر مربع. ستوكهولم عاصمة السويد هي أكبر مدينة في البلاد. وتتميز السويد بقلة نسيبة ارتكاب الجريمة بها وذلك لانتشار القيم الإنسانية كما تعد إجراءات اللجوء بالسويد يسيرة وهي ما سنقوم بتناولها في هذا المقال تفصيلًا

توضح النقاط التالية باختصار متطلبات الهجرة للسويد وفق صحيفة “إندبندنت” البريطانية، ووفق ترجمة شبكة سكاي نيوز.

 

يجب أن تبلغ 18 عاماً على الأقل

كي تقدم على الجنسية بشكل منفرد، عليك أن تبلغ 18 عاما، أما بالنسبة للأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم سن الثانية عشر ، فيتم التقديم لهم من خلال أولياء الأمر. ويحتاج الطفل البالغ سن الخامسة عشر أن يقيم بالسويد ثلاثة أعوام  حتى يتمكن من أخذ الجنسية السويدية وذلك وفقًا لما جاء عن مكاتب الهجرة.

أن تمتلك هوية “مثبتة”

يجب أن تمتلك هوية تثبت شخصيتك، مثل جواز السفر أو بعض المستندات التي تكون بمثابة العوض عنه بحيث يتم إدراج عدد من الصور تدل على الشخص من أجل أن يستطيع الشخص أن يتحصل على الجنسية وإذا لم يكن من المتاح تقديم تلك المستندات البديلة يتم الاستعانة بعدد من المرافقين له أثناء إقامته في بلده بحيث يتم التوفيق بين ما قاله وبين أقوالهم.

إقامة “دائمة” في السويد

عليك بالتقديم للحصول على “إقامة دائمة” في السويد، قبل أن تستطيع التقديم على الجنسية إذا تجاوزت فترة الإقامة  ثلاثة أشهر من أجل الارتباط بوظيفة أو شهادة دراسية ومن بعدها يتمكن الشخص من الحصول على الجنسية بفترة قليلة جدًا.

قضاء المدة المحددة

بعد الحصول على بطاقة “الإقامة الدائمة”، عليك بالإقامة في السويد لمدة خمس سنوات على الأقل وذلك في حالة ما إذا كنت تود أن تصير من مواطني السويد لا بد من تقديم الأوراق التي تؤكد إقامتك هذه الفترة كاملة أو أقل في حالة إذا كنت تقطن مع أحد المواطنين الأصليين في دولة أخرى لفترة تصل لسنتين فتحتاج الإقامة ثلاثة أعوام فقط.

 

لا تخرق القانون

تقول وزارة الهجرة السويدية، إنها تنظر إلى سلوك المهاجر، أثناء مدة إقامته، قبل أن تمنحه الجنسية السويدية لأن أي فعل مستهجن في نظرهم سيمنعك من الحصول على الجنسية.

 

التحدث بالسويدية

تعلم اللغة السويدية سيساعدك على التأقلم الحقيقي مع الثقافة السويدية، ولكنك في الحقيقة غير ملزم بتعلم السويدية وفق قانون الهجرة فيشترط فقط أن تتعلم الأمور التي تجعلك تتواصل مع الناس فحسب ولكن لا يشترط العلم بكافة الأمور الدقيقة الخاصة باللغة.

 

تجهز للظلام وافهم متطلبات الملابس

الصيف السويدي قد يمنحك 20 ساعة من أشعة الشمس، ولكن الشتاء مظلم جدا، وقد تنحصر ساعات النهار إلى 4 ساعات فقط، كما ينبغي عليك بإحضار العديد من الملابس الشتوية التي ستدفئك في فصل الشتاء القارص، أما في مجال العمل، فلا يرتدي السويديون الملابس الرسمية، كما هو معروف بدول غربية عديدة مثل الولايات المتحدة. فالراحة هي العنصر الأهم في ثقافة الملابس السويدية.

في نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات الكافية بشأن الحصول على الجنسية السويدية ونود أن نسألكم ما أكثر ما يشجعكم إلى الهجرة للسويد؟

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!