مقالات عامة

5 كتب لن تكون بعد قراءتها كما كنت من قبل .. عليك أن تقرأها في أقرب فرصة

أصل الأنواع – تشارلز داروين

إذا قلنا إن كتاب تشارلز داروين “أصل الأنواع” هو الأكثر إثارة للجدل، فإن ذلك ليس في سياق الدعاية. فهذا الكتاب حاضر في كل نقاش حول أصل أو تطور الحياة. وليس أدل على ذلك مما حدث مؤخراً في أميركا، الدولة الأعظم والأكثر ليبرالية، إذ أعيد فتح النقاش حول صحة أو خطأ تدريس هذا الكتاب في المدارس، وظهرت ومؤخراً عدة كتب تهدف إلى دحض نظرية داروين، بدعم من المحافظين الجدد الذين أزعجتهم نظرية داروين لتعارضها مع نظرية الخلق كما جاءت في العهد القديم.

إن هذا الكتاب، الذي يدافع عن نظرية تقول إن الإنسان تطور بسبب احتياجاته، وتغير دماغه شكله وجسده، حاضرة وصارت جزءاً من دراسة تاريخ وتطور البشرية، وما زال القرّاء يقبلون على الكتاب إلى اليوم حتى من غير المختصين؛ فقد كتب الكتاب للقراء غير المختصين وقد وجد اهتمامًا كبيرًا فور نشره، وبما أن داروين كان عالماً بارزًا فقد كانت اكتشافاته تؤخذ بعين الاعتبار وولّدت الأدلة التي قدمها نقاشًا علميًا وفلسفيًا دينيًا جديدًا، وساهم النقاش حول الكتاب بإنتاج حملة من قبل توماس هنري هكسلي وزملائه أعضاء نادي إكس في العلم العلماني عن طريق المذهب العلمي الطبيعي. وفي خلال عقدين من الزمن كان هناك اتفاق على نطاق واسع بأن هناك تطور علمي، فقد حدث تفرع لأصل واحد، ولكن العلماء كانوا بطيئين بإعطاء الانتقاء العلمي أهمية بقدر ما أعطاه له داروين. ومن خلال “الكسوف الدارويني” من عام 1880 إلى عام 1930، قدمت مختلف الآليات مزيداً من الرصيد للتطور، ومع تطور الفرضية التطورية الحديثة في عامي 1930 و1940، أصبح مفهوم داروين للتكيف التطوري من خلال الانتقاء الطبيعي هو المرتكز لنظرية النشوء والارتقاء الحديثة، وهو الآن المفهوم الموحد علوم الحياة.

 

الإسلام وأصول الحكم – علي عبد الرازق

كتاب الإسلام وأصول الحكم هو كتاب للشيخ الأزهري علي عبد الرازق صدر في 1925م، وقد أحدث ضجة في مصر بسبب رفضه لفكرة الخلافة والدعوة إلى مدنية الدولة، وقد أدى هذا الكتاب إلى معارك سياسية ودينية كبيرة، وقامت هيئة كبار العلماء في الأزهر بمحاكمة علي عبد الرازق وأخرجته من زمرة العلماء وفصلته من العمل كقاضٍ شرعي، وتلقى الكتاب الكثير من النقد ودافع عنه بعض المفكرين، منهم الدكتور محمد حسين هيكل حيث كتب مقالاً شديد السخرية في جريدة السياسة يسخر من القرار وكذلك دافع عباس محمود العقاد عن عبد الرازق في مقال في صحيفة البلاغ وكتب سلامة موسى مقالاً في جريدة المقتطف دافع فيه عن حرية الفكر والإبداع ورفض الرقابة الفكرية، ويحتوي الكتاب على ثلاثة أقسام حيث تناول مفهوم الخلافة والحكومة في الإسلام بحيث يكون كل منهم في فصل مستقل به والفصل الأخير يجمع بين الخلافة والحكومة ولكن بمقاييس التاريخ.

 

رأس المال – كارل ماركس

هو أساس الفكر الماركسي وتتعدد مجلداته بحيث تصل إلى تسعة مجلدات، في المجلد الأول يقدّم مدخله إلى الاقتصادي السياسي، الذي عرف لاحقاً بالاقتصاد السياسي الماركسي، ويعرض فيه نظريته الشهيرة فائض قيمة العمل. ويعتبر المجلد الثالث من كتاب رأس المال الأكثر شهرة، حيث يعرض تفاصيل تناقض الرأسمالية. ويأتي كتاب رأس المال من خلال دراسة الاقتصاد السياسي من خلال المنطق الجدلي، حيث أن دراسة الاقتصاد من خلال قوانين الجدل تعطيه ارتباطاً وثيقاً بالفلسفة الماركسية, ومن خلال فلسفته عبر قوانين الجدل، يقوم ماركس بإعادة تعريف الاقتصاد بتفاصيله من السلع وقوانين العرض والطلب من ناحية ليكون ركناً في الاقتصاد وعرضاً للتطور التاريخي للاقتصاد وتطور العلاقات الاقتصادية عبر التاريخ ليكون أساساً في الاقتصاد السياسي من ناحية أخرى.

 

فخ العولمة – ﻫﺎﻧﺲ ﺑﻴﺘﺮ ﻣﺎرﺗﻦ وﻫﺎراﻟﺪ ﺷﻮﻣﺎن

من أروع الكتب التي طبعت في بداية عصر العولمة الحالي بقلم كاتبين ألمانيين، ويعد الكتاب بمثابة النقد القوي للعولمة الاقتصادية وتطلع إلى آثارها التي نشهدها اليوم، كُتَبَ هذا الكتاب قبل عقدين من الزمان، ولا تزال أفكاره أو بعضها على الأقل صالحة لعالم اليوم، حيث إنه تحليل يربط الجوانب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية معا بحيث يسهل على القارئ غير المتخصص في النظريات الاقتصادية متابعة الأفكار، في الفصل الأخير يعود إلى سنوات العشرينيات التي تكشفت فيها آثار موجة العولمة الأولى المصاحبة للثورة الصناعية، والتي انتهت بفعل ممارسات النخب الرأسمالية والقمع الحكومي، إلى التسبب في بؤس وشقاء الملايين من البشر، واندلاع حركات مضادة ما كانت أممهم قادرة على التحكم فيها، حركات أدت قواها في بادئ الأمر إلى انهيار نظام التجارة الدولية الحرة حديثة العهد آنذاك، وإلى حربين عالميتين، وإلى ارتقاء الشيوعيين الحكم في الشق الشرقي من أوروبا في نهاية المطاف.

 

هذا هو مستقبل العالم، أقلية رأسمالية تعصر العالم كي يدر أقصى قدر من الأرباح، وأكثرية تعاني من الفقر والحاجة، المرحلة الأولى من ردود الأفعال بدأت بالفعل وتتجلى مثلا في موجة العداء للغرباء، أما المرحلة الثانية، ستأتي في صورة موجات من الاحتجاجات وحركات التمرد غير القابلة للضبط، هناك بالتأكيد حسبما يشير الكاتبان سبلا لوقف أو إبطاء الآثار المدمرة للعولمة.

 

أصل الأخلاق وفصلها – فريدريك نيتشه

يبعث نيتشه قلقه في مباحثه الثلاثة الخير والشر، الضمير المتعب، والمثل الزهدية، هذا القلق الذي بتّ في أمر حقيقة عدم وجوده رغم سخريته ممن يدعي امتلاك كنه الحقيقة، يوصلك إلى أبعاد أخرى غير التي قصدها، من غير العقلاني أن أضع تقييماً للكتاب من موقف نيتشه اتجاه الدين والروحانيات وإلا لكنت احترزت من قراءته أصلاً، في النهاية الانعكاسات الاجتماعية والسياسية لأية أفكار تجعل لها مساحات جيدة وكثيرة قابلة للفرد والإلغاء وخاصة في مراحل الانحطاط الحضاري.

 

في نهاية مقالنا نتمنى أن تستفيدوا مما تم عرضه في هذا الموضوع وأن تبدأوا في قراءة هذه الكتب والآن نود أن تخبرونا ما هو أكثر كتاب شجعكم أن تبدأوا به؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع