التاريخ والحضارة

من بينها دولة عربية.. 15 دولة لم يتم احتلاها منذ 3 قرون

الكثير من دول العالم تم احتلالها من قبل حكومات أجنبية ولكنك قد لا تعلم أن هناك 15 دولة لم يتم احتلاها منذ 3 قرون من بينها دولة عربية سوف نتعرف عليها فيما يلي:

15 بلداً لم تقع تحت الاحتلال منذ زمن بعيد

1. المملكة المتحدة

وقد كان آخر تاريخ لاحتلالها في عام 1066م حيث احتلها “وليام الفاتح”، وتدل على تلك الفترة الزمنية الكثير من المعالم الشاهدة عليها ومن بينها “دورهام” التي أنشئت في عام 1093، و”ايلي” في عام 1083، وكاتدرائيات “وينشستر” والتي بنيت في عام 1079، وأخيرا برج لندن الشهير والذي شُيد في عام 1078 أي بعد احتلال المملكة المتحدة بـ12 عاما.

2. تركيا

في عام 1243م كانت معركة جبل موسى والتي أسفرت نتائجها عن احتلال تركيا من قبل الإمبراطورية المغولية، وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى كانت مواقع كثيرة تابعة للإمبراطورية العثمانية تحت سيطرة الحلفاء ومن أشهر معالم هذه الحقبة التاريخية والتي خلفها هذا الاحتلال مجمع مساجد في مدينة أنطاليا وهو مجمع “إيفيليميناري” والذي اشتهر بمئذنته المعروفة تم بناؤها في عام 1230.

3. روسيا

كان عام 1480 آخر وجود لحكم التتار على موسكو حيث كانت المعركة الكبرى على ضفاف نهر أوغرا ومنذ ذلك الوقت بقيت أسرة “روريك” على كرسي الحكم حتى عام 1598م، ومن أشهر المعالم التي خلفتها هذه الحقبة التاريخية برج “سباسكايا” والقصر المضلع وكاتدرائية الرقاد ومازالت هذه المعالم باقية حتى يومنا هذا في مدينة موسكو.

4. السويد

لم يتم احتلال السويد منذ عام 1523م حيث انفصلت عن اتحاد “كالمار”، ولكن كانت هناك المعالم الشاهدة على هذه الفترة الزمنية وعلى رأسها بلدة “جملا ستان” تلك البلدة القديمة التي تضم كافة المباني التاريخية ويعود تاريخها إلى القرون الوسطى، والميدان الكبير في مدينة ستوكهولم الذي شهد نهاية النبلاء السويديين ذبحا على يد الملك الدناماركي وكانت هذه الحادثة شرارة لانطلاق الحرب الأهلية.

5. بوتان

بعد صراع مرير مع الإمبراطورية المغولية والبريطانيين استطاعت “بوتان” أن تستقل كدولة بذاتها في عام 1634م فيما يعرف بمعركة الخمس لامات وكان من آثار تلك الحقبة الزمنية اكبر قلعة في البلاد تدعى “ترونغسا دزونغ” والتي شيدت في عام 1647م.

6. البرتغال

آخر عام لاحتلال البرتغال كان في 1640وبعد ثمانية وعشرين عاما من الحروب والمعارك حصلت البرتغال على استقلالها عن مملكة اسبانيا في عام 1668م إثر توقيع معاهدة لشبونة وبقي من آثار تلك الحقبة الزمنية كنيسة لشبونة التي تم إنشاؤها في عام 1681.

7. نيبال

حيث كان آخر عهدها بالاحتلال في عام 1768 حيث تم توحيدها وتعيين “كاتماندو” عاصمة لها ومن المعالم الأثرية لهذه الحقبة الزمنية بناء أجزاء من مجمع “هانومان دوكا” في أواخر القرن الثامن عشر، وتلك المعابد التاريخية التي تنتشر في ساحة دور بار.

8. الولايات المتحدة الأمريكية

في عام 1781 كان استسلام البريطانيين في منطقة “يوركتاون” بولاية فرجينيا وذلك بعد مضي خمس سنوات من الاستقلال أما عن المعالم الأثرية الشهيرة لهذه الحقبة الزمنية فتتمثل في منارة “ساندي هوك” في نيو جيرسي والتي مازالت تعمل إلى يومنا هذا ومبنى “بعثة سان زافييه ديل باك”.

9. أسبانيا:

كان آخر عهد أسبانيا بـِ الاحتلال في عام 1814 حيث هزمت جيوش نابليون بونابرت، وعاد فرديناند السابع ملكا عليها وكان من آثار تلك الحقبة الزمنية متحف “ديل برادو” الذي تم افتتاحه في عام 1819م في مدريد.

10. سويسرا

حصلت سويسرا على استقلالها في عام 1815م في مؤتمر فيينا بعد احتلال دام لسنوات من قبل فرنسا ثم النمسا وكان هذا آخر عهدها بـِ الاحتلال ومن أشهر المعالم الشاهدة على تلك الحقبة الزمنية نصب “برونزويك” وفندق “بوريفاج” والمدرسة الموسيقية “كونسر فتوار دي ميوزيك دو جنيف”.

11. الأرجنتين

وقد حصلت على استقلالها في عام 1816م حيث كانت أولى دول أميركا اللاتينية التي استطاعت أن تقاوم أسبانيا وتتصدى لها بعد ثورة عارمة قامت في عام 1810م وعلى إثر ذلك كانت المعالم الشهيرة التي منها تلك الواجهة الكلاسيكية التي تم إضافتها لكاتدرائية “ميترو بوليتان”.

12. تشيلي

وقد تم إعلان استقلالها في شهر فبراير من عام 1818م وكانت المعالم الأثرية الشاهدة على تلك الحقبة المتحف الوطني الكولومبي والذي تم بناؤه في عام 1823 ومقر الرئيس التشيلي الذي يُعرف بقصر “لامونيدا”.

13. كولومبيا

كانت كولومبيا تحت السيادة الأسبانية إلى أن استقلت عنها في عام 1819 ومن معالم هذه الفترة الزمنية الكاتدرائية الرئيسية الواقعة في “بوغوتا” ومتحف “كينتا دي بوليفار” والذي كان مكانا لإقامة الثائر لفترة تمتد إلى عشر سنوات ما بين 1820 و1830م.

14. البرازيل

قامت الإمبراطورية البرتغالية باحتلال البرازيل في عام 1500 ولكن تم استقلالها بعد أكثر من ثلاثمائة عام تحت حكم “دوم بيدرو” الأول، وكانت واجهة كنيسة “كانديلاريا” شاهدة على تلك الفترة الزمنية حيث تم الانتهاء من بنائها في عام 1811م على طراز الباروك المعماري.

أما عن الدولة العربية التي لم يتم احتلالها منذ قرون فهي دولة عمان حيث لم تكن تحت سيادة أي دولة منذ دحرها للغزو الفارسي في عام 1743 وكان هذا آخر عهدها بالاحتلال ومن أهم المعالم الأثرية في هذا العهد قلعة النخل التي تم إعادة بنائها مرة في القرن السابع عشر ثم في القرن التاسع عشر وتقع في غرب مدينة “مسقط”.

وفي النهاية عزيزي القارئ إذا كنت عاشقا للتاريخ وأحداثه يمكنك أن تكتب لنا واحدة من مشاركتك في هذا المجال حول الدول التي نالت استقلالها بعد فترات طويلة من الاحتلال والوقوع تحت سيطرة دول أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع