التاريخ والحضارة

هل تعرف لماذا لم يكن المغول يستحمون على الإطلاق؟

من المعروف عن المغول بأنهم كانت لديهم عاداتٌ غريبةٌ وعجيبة قد يكون بعضها جيدٌ كنظام البريد المميز وتقارير الاستخبارات، والآخر سيءٌ ومثيرٌ للاشمئزاز! وسنتحدث اليوم عن عادةٍ سيئةٍ كان المغول يتمسكون بها بشدة! وهي افتقارهم للنظافة بشكل كامل! حيث كان جميع من في الإمبراطورية المغولية لا يستحمون أبداً!! ولكن ما سبب هذه العادة الغريبة؟! الجواب يعود إلى خرافةٍ قديمة ستفاجئك!

  • المغول ينحدرون من قبائل بدوية عاشت في منغوليا وسيبريا ومنشوريا.
  • عُرف عن المغول بأنهم من أكثر الفاتحين وحشية عبر التاريخ.
  • كما عرف عنهم بأنهم جُند بارعون في ركوب الخيل واستخدام القوس.
  • كان جنكيزخان أول من قام بتوحيد القبائل المغولية وجعل منها قبائل محاربة، وبهذه القبائل استطاع جنكيزخان بدء عصر الفتوحات الكبيرة التي استمرت حتى وفاته.

خرافة المغول عن الاستحمام

كان هناك خرافة سائدةٌ في ذلك الوقت تقول بأن التنانين تسيطر على دورة المياه، وإن استحم أحدهم بها فذلك سيؤدي إلى اتساخها وبالتالي غضب التنانين المسيطرة على دورة المياه! ولذلك كان المغول في ذلك الوقت غارقين في قذارتهم!

ملابس المَغول

كان المغول يرتدون ملابس مكونة من عباءات طويلةٍ كالقفطان، وكان اختلافها وفقاً للوضع الاجتماعي للفرد، وأما موادها فكانت متنوعة ومختلفة كالحرير والقطن، والفراء، والجلد، والصوف، والقطيفة. وأما الأحذية فقد كانت تُصنع من جلد البقر، ولعل أكثر ما كان يميزها، أو يجعلها أكثر اشمئزازاً، هو رائحة روث البقر التي تنبعث منها!

ولعلك تتساءل، إن لم يكن المغول يعتنون بنظافتهم الشخصية، فهل كانوا يغسلون ملابسهم؟! كان الافتقار إلى النظافة ينطبق على ملابسهم أيضاً فلا يغسلونها أبداً ومهما طال الزمان! ولم يجبروا أنفسهم على تغييرها حتى إلا عندما تصبح خرقاً بالية لا نفع لها! فعندها يبدلونها بملابس أخرى، ولعل هناك استثناءات فقط في المناسبات الخاصة والأعياد لأنهم كانوا يرتدون أثواباً خاصةً حينذاك.

رائحتهم المَغول الكريهة

هل كان المغول حقاً ينزعجون من روائحهم الكريهة؟! أم أن الأمر كان اعتيادياً بالنسبة لهم؟!  لم يكن الأمر مزعجاً على الإطلاق! بل كان قيماً! وأكبر مثالٍ على ذلك عندما كان الإمبراطور جنكيز خان يعطي ملابسه البالية والممزقة لأحدهم فإنه سيشعر بالسعادة والفخر، وهذا الشعور لا يعود لعظمة القائد! بل لأنه حصل على شيءٍ من رائحته!

التفكير بالأمر يشعرنا بالاشمئزاز بالفعل! فهل كنتم على علمٍ بهذه العادة الغريبة لدى المغول؟!

المصادر: 1 2 3

إقرأ أيضاً: أطول 10 سلالات حاكمة في تاريخ العرب والمسلمين

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع