مقالات عامة

10 معلومات مثيرة قد لا تعرفها عن دولة “المغرب”

تقع الدولة المغربية في الشمالي الغربي من القارة الافريقية، واطلق على المغرب سابقاً اسم مراكش. ويحيطه بها من الشمال البحر الأبيض المتوسط على طول الساحل، ويحدها من الغرب المحيط الأطلسي ، ويفصلها عن أسبانيا مضيق جبل طارق بمسافة تترواح 13كم فقط ـ حيث يلتقي فيه المحيط الأطلسي بالبحر الأبيض المتوسط.

اليك عزيزي القارىء أهم 10 معلومات لا تصدق عن المغرب

أولاً ، تعتبر المغرب من أقدم المملكات على مدار التاريخ
تعتبر المغرب ثاني اقدم ممكلة في التاريخ بعد بريطانيا العظمى. فمنذ عام788 ميلادي حكم المغرب ملوك فترة تزيد عن اثني عشر قرنا دون توقف.

ثانياً، لا تحتوي المغرب على اي مصادر طبيعية للطاقة
يرتكز الاقتصاد المغربي بالأساس على التنمية البشرية، هي رائدة عالميا في هذا الاختصاص ، ويعتمد الاقتصاد بشكل كبير على القطاع الخدماتي.

ثالثاً ، أقرب الدول الى اوروبا
تبعد المغرب مسافة خمسة عشر كيلومترا فقط عن القارة الاوروبية وموقعها يمثل نقطة استراتيجية ، وينظر الى المغرب كحلقة وصل بين قارات العالم عبر التاريخ، وأكسبها هذا الموقع اهمية تاريخية كبيرة جداً.

رابعاً: اعتبرت المملكة المغربية أول مملكة في التاريخ تعترف باستقلال الولايات المتحدة الامريكية (أمريكا) عام 1777 ميلادي.
وكان في مدينة طنجة أعرق واقدم مقر للدبلوماسية الامريكية في تاريخها، وتحول لاحقاً الى متحف أثري، ويعتبر المتحف المعلم الاول في تاريخ امريكا في كونه يقع خارج ترابها.

خامساً، تعتبر المغرب من قلائل الدول التي لم يطأها الاحتلال التركي.
حافظ ملوك المغرب على سيادة ووحدة اراضيهم من الناحية الجغرافية في المغرب والاندلس، ولم يخضعوا للأتراك نهائيا.

سادساً، احتضنت المغرب بناء أول جامعة في التاريخ وتعرف هذه الجامعة باسم القرويين.
وهذه الجامعة قائمة الى يومنا هذا وتدعى بنفس الاسم ” جامعة القرويين”، ووفقاً للتنصيف الصادر عن مؤسسة اليونسكو واستنادا الى موسوعة غينيس للأرقام القياسية يعتبر مبنى هذه الجامعة من اقدم الابنية على الاطلاق.

سابعاً التي لدى المغرب أكبر نخبة تضم أبرز المفكرين العباقرة والمخترعين.
اهتم المغاربة قديما بالهندسة والطب والعلوم الاخرى، وعلى سبيل المثال لا للحصر، يعتبر العالم “رشيد اليزمي” صاحب الفضل في تصنيع واختراع ما يعرف ببطارية الليثيوم، وكانت العنصر الرئيسي في تصنيع واختراع الهواتف الذكية لاحقاً، ولا تزال تستخدم حتى يومنا هذا في معظم الهواتف الذكية.

ثامناً، في عام 2015 تم تصنيف المدينة الخلابة مراكش وبشكل رسمي كأول مدينة سياحية على مستوى العالم، حيث تقدمت على كافة المدن الاخرى الشهيرة مثل باريس ولندن وكانت افضلها على الاطلاق.

تاسعاً ، يعتبر التراب المغربي المنطقة الاكثر جذبا لتصوير أفضل واعرق الأفلام والمسلسلات وتحديداً مدينة ورزازات.

عاشراً: اللهجة المغربية هي الاكثر تركيبا في العالم، حيث تمتاز اللهجة المغربية بمحتواها المعقد لاحتوائها على مجموعة متعددة من اللغات واللهجات العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!