علوم ومعارف

لماذا لا تطير الطائرات بشكل مباشر ومستقيم فوق المحيط الأطلسي ؟

تسلك أي وسيلة نقل أقصر مسافة للوصول إلى الوجهة الأخرى، ولسلك أقصر مسافة والوصول في أقل وقت ممكن يجب اتباع المسار المستقيم، وهذا هو الأمر الذي كان على الطائرات أن تفعله خلال أي رحلة جوية لها.

لكن إذا اطلعنا على مسار الطائرات على أي خريطة لها، نجد أن ما تقوم به أي طائرة مختلف عن هذا المنطق، لأنها لا تسلك مسارا مستقيما في الجو بل تطير في مسارات متعرجة وخطوط منحنية، فما السبب وراء ذلك؟

لماذا لا تطير الطائرات بشكل مباشر ومستقيم فوق المحيط الأطلسي

إذا أخذنا أي مثال عن رحلة جوية ما، نجد أن الطائرة بعد إقلاعها ترسم خطوطا مقوسة، فتمر فوق مناطق لا تقع بين البلد الذي انطلقت منه والبلد الذي تحط فيه.

وهنا نطرح عدة احتمالات في موضوع عدم طيران الطائرة في خط مستقيم: هل يرجع ذلك إلى عدم قدرة الطيارين على التحكم في الطائرة؟ أم أن السبب يكمن في سرعة الرياح المواجهة للطائرة أثناء الطيران؟ أم أن الجاذبية هي السبب؟.

بالنسبة لسرعة الرياح فهي لا دخل لها في هذا الموضوع ولا تؤثر على مسار الطائرة، أما الطيارين فهم يملكون القدرة وكل الإمكانيات للتحكم الجيد في الطائرة، ومع أن الجاذبية تؤثر قليلا على حركة الطائرة حيث تجذبها بعض الشيء لكنها لا تمنعها من سلك مسار مستقيم خلال التحليق.

وتكمن الأسباب الحقيقية في عدم سلك مسار مستقيم من قبل الطائرات أثناء الطيران في كون الأرض كروية الشكل كما يعرف الجميع، وهذا ما اكتشفه العلماء منذ قرون مضت، لذلك فإن الطائرات تحلق بطريقة منحنية ومتعرجة تناسبا مع الشكل الغير مسطح للأرض.

صحيح أن الطائرات تعتمد على سلك مسارات منحية بالنسبة لكل من يرى ذلك على الخريطة العادية،  لكن في الواقع، هذه الانحناءات هي موازية لانحناء الكرة الأرضية لذلك فهي تعتبر مستقيمة.

ولتوضيح هذه المعلومة أكثر، يمكن أن ندرس مسار الطائرات على الخريطة المسطحة، وهي خريطة تمثل شكل الكرة وتتناسب مع إنحاء الأرض، حيث سنتأكد من أن ذلك المسار المنحني الذي تسلكه الطائرة والذي يبدو لنا طويلا هو أقصر مسار تسلكه حول الكرة الأرضية.

هل عرفت الآن سر طيران الطائرات بشكل منحني، وما رأيك في حقيقة هذا الأمر؟

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. الطائرات تسلك دوائر عظمى Great Circle والتي تمثل اقصر مسافة بين نقطين على سطح الارض. ولا تسلك الطائرات دوائر العرض الصغرى والتي يمثلها كل دوائر العرض على الكرة الارضية باستناء دائرة الاستواء التي تعد دائرة عظمى. والدائرة العظمى هي أي دائرة تحيط بالكرة الارضية وتمر بمستوى مركز الارض، وتشطر الارض الى نصفين متساويين. وبناء على ذلك كل خطوط الطول وما يكملها على الناححية الاخرى من الارض تعد دوائر عظمى، وكل دوئر العرض تعد صغرى باستثناء دائرة الاستواء. لذلك فالطائرات تسلك هذه الدوائر العظمى خاصة في المسافات الطويلة. وهذا كله يدركه قبطان الطائرة.

  2. جواب غير مقنع لان في مسار الطائرة من الجزائر العاصمة الى منتريال تقوم الطائرة بالتحليق على الفرنسية الاسبانية متجهة الى بريطانيا على الساحل الجنوبي الغربي ثم تذهب مباشرة الى منتريال و تستغرق من الوقت 07 ساعات لكن في العودة تنطلق من مونتريال مباشرة الى الجزائر العاصمة بخط مستقيم تقريبا في مدة 05 ساعات . من هنا استنتج ان هناك مسارات مخصصة للطائرات لتفادي التصادم و كذلك هناك تأثير مسار الرياح القوية ثم نأتي الى كروية الارض مما تأثر على الرسم التقديري لمسار الطائرة و تقوسه. مسار الطائرة من اسطنبول الى دبي يأخذ عدة انحناءات متقوسة و ليس قوس واحد ???.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!