أطول 10 سلالات حاكمة في تاريخ العرب والمسلمين

السلالات العربية والمسلمة الأطول حكما في التاريخ

0

قامت عدة سلالات عربية ومسلمة بشغل كرسي الحكم لفترات متفاوتة خلال القرون على مر الزمن، ونجحت بعضها في التحكم بزمام الأمور فيما فشلت بعضها ولم تتمكن من السيطرة على أوضاع رعيتها.

واختلفت فترة الحكم عند هذه السلالات، وفيما يلي ترتيبها حسب مدة حكمها:

أطول 10 سلالات حاكمة في تاريخ العرب والمسلمين

1- السلالة العثمانية (دامت فترة حكمها 623 سنة).

تعتبر السلالة العثمانية من أطول السلالات الحاكمة في التاريخ، وقد تم تأسيس هذه الإمبراطورية التي كانت تضم عددًا كبيرًا من دول الشرق الأوسط وبعض دول أوروبا سنة 1299 من قبل “عثمان الأول” الذي ينحدر من القبيلة التركية “قابي”، وقد حكمها 36 سلطانا حيث كان الحكم فيها ملكيا، وسقطت الخلافة في عهد السلطان “محمد السادس” سنة 1922.

2- سلالة بني العباس (دامت فترة حكمها 508 سنوات)

من السلالات المنحدرة من أسرة العم الأصغر للرسول عليه الصلاة والسلام وهو العباس بن عبد المطلب، إنها السلالة الحاكمة لثالث دول الخلافة الإسلامية.

تمكنت سلالة بني عباس من السيطرة على الحكم سنة 750 بعد افتكاكه من الأسرة الحاكمة التي سبقتهم وهي سلالة بني أمية التي قامت بينهم وبنو العباس مواجهات قاسية أنهت الوجود الأموي فيما هرب بعضهم فقط إلى الأندلس.
دام حكم هذه السلالة خمس قرون وثماني أعوام قبل أن ينهي حكمها المغولي “هولاكو”.

3- السلالة العلوية المغربية (دامت فترة حكمها 352 سنة)

تم تأسيس هذه الدولة سنة 1664 على يد “مولاي الشريف”، وهذه السلالة منسوبة إلى “علي بن أبي طالب” رضوان الله عنه، ولازال الحكم الملكي بيد هذه السلالة إلى يومنا هذا.

4- سلالة بني أمية: (دامت فترة حكمها 288 سنة)
تم تأسيس الدولة الأموية من قبل الصحابي الجليل “معاوية بن أبي سفيان” وذلك سنة 662، وقد اتسعت هذه الدولة كثيرا في عهد عاشر خليفة فيها “هشام بن عبد الملك”، حيث امتدت من الحدود الصينية الشرقية إلى الجزء الجنوبي الغربي لفرنسا.
لكن سلالة بني عباس استطاعت الإطاحة بالدولة الأموية سنة 750، حيث لجأ كل أبناء الأسرة الناجين من بطش بني العباس إلى الأندلس، وهناك أحيا أحد الأبناء الأمويين حكم سلالتهم مرة أخرى وهو “عبد الرحمان بن معاوية” والذي اشتهر باسم “عبد الرحمان الداخل”، واستلم أبناءه وأحفاده الحكم بعده في الأندلس إلى سنة 950، ليسقط هذا الحكم في عهد الخليفة الأموي “هشام المؤيد بالله” على يد “المنصور بن أبي عامر”.

5- السلالة الفاطمية: (دامت فترة حكمها 262 سنة).

قامت الدولة الفاطمية في إفريقيا عام 909، وقد أسسها “عبيد الله المهدي بالله” وعيّن مدينة “المهدية” عاصمة لها، وأخذت تتوسع هذه الدولة منذ تلك السنة، حيث ضمت العديد من الدول لها كان آخرها دولة مصر، لكنها عرفت تراجعا بعدها انتهى بزوال الدولة الفاطمية في عهد الحاكم “العاضد لدين الله” عام 1171 عن طريق الناصر صلاح الدين الأيوبي.

تميزت الدولة الفاطمية بتبنيها للمذهب الشيعي بشكل رسمي لتنفرد بهذا بين دول الخلافة الإسلامية.

6- السلالة الأيوبية: (دامت فترة حكمها 168 سنة).

سميت بهذا الإسم نسبة لمؤسسها السلطان “صلاح الدين الأيوبي”، وضمت مناطق واسعة من المشرق العربي ما بين القرنين الثاني والثالث عشر، وتم تقسيم هذه الدولة إلى إمارات ومملكات بعد نهاية “صلاح الدين الأيوبي” من قبل أخوه وأبنائه الخمسة، لينتهي حكم الأسرة الأيوبية على آخره سنة 1342.
ومن المناطق الإسلامية التي كانت تحت حكم الأيوبيين، مصر وحماة ودمشق وحلب.

7- السلالة العلوية المصرية: (دامت فترة حكمها 147 سنة).

تم تأسيس الدولة العلوية المصرية من قبل “محمد علي باشا” سنة 1805، وتعود أصول السلالة العلوية إلى ألبانيا كانت تحكم دولة مصر بسيطرة من السلطة العثمانية، لكن “محمد علي باشا” لم يستسلم وخاض حروبا متواصلة ضد الدولة العثمانية، وتمكّن من جعل الحكم خاص به فقط، وتوالى الحكم بين أحفاده حتى سنة 1952 أين سقط الحكم الملكي بعد ثورة يوليو.

8- السلالة الخوارزمية: (دامت فترة حكمها 143 سنة).

هي سلالة مسلمة حكمت دولا عديدة من وسط آسيا وغرب دولة إيران، وكانت تتبنى المذهب السني، أصلها تركي، وامتد حكمها من سنة 1077 إلى سنة 1220 و كانت نهاية آخر سلاطين الدولة الخوارزمية “جلال الدين الخوارزمي” وسقوط هذه الدولة على يد المغوليين بعد هجومهم وحربهم على كل بلدان المشرق في ذلك الوقت.

9- السلالة الهاشمية: (حكمها مازال إلى الآن منذ سنة 1921).

تحكم السلالة الهاشمية دولة الأردن حكما ملكيا منذ سنة 1921 وذلك بعد حدوث “الثورة العربية الكبرى”، واعتلى العرش لأول مرة الملك “عبد الله الأول”، وما تزال هذه السلالة تحكم الأردن إلى يومنا هذا من قبل الملك “عبد الله الثاني بن الحسين”.
وسُميت السلالة الهاشمية بهذا الإسم نسبة إلى جد الرسول عليه الصلاة والسلام الأكبر “هاشم” الذي ينحدر من قبيلة “بني كنانة”.

10- سلالة آل سعود: (حكمها مازال إلى الآن منذ سنة 1932).

تحكم سلالة آل سعود دولة السعودية إلى وقتنا الحالي، وكان أول حكامها هو الملك “عبد العزيز بن عبد الرحمان آل سعود” عام 1932 بعد توحيد كل أجزاء المملكة وإطلاق اسم “المملكة العربية السعودية” عليها.

كانت هذه أطول 10 سلالات حكما عند العرب والمسلمين، ولا يزال حكم بعضها مستمرا إلى يومنا هذا، فهل تظن أنه يمكن للسلالات الحالية أن تواصل حكمها لقرون أخرى أم أن حكمها سينتهي قريبا؟

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.