علوم ومعارف

أخيراً.. العلماء يكتشفون سر الشعر الأبيض

من أكثر المشاكل التجميلية التي ستصيب الجميع عاجلاً أم آجلاً ظهور الشعر الأبيض مما يسبب شعوراً بالقلق من التقدم بالعمر وضعف الثقة بالنفس، خصوصاً عندما يغزو رؤوس الناس في مرحلة الشباب! ولم يكن هناك من تفسيرٍ واضح له في السابق، حيث عُرف بتوقف الخلايا الصباغية عن إنتاج اللون بدون تفسيرٍ دقيق وكامل، ولكن اليوم تم اكتشاف سره بشكلٍ علمي وواضح! سنتعرف عليه معاً فتابعوا معنا…

نشرت مجلة “تايم” أن مجموعةً من الشباب استطاعوا التوصل إلى حلٍ للغز الشعر الأبيض والصلع أيضاً، وذلك وفقاً لدراسة تم نشرها في دورية Genes & Development مؤخراً.

حل لغز الشعر الأبيض

وبالرغم من أن البحث كان محاولةً لفهم كيف تتشكل أنواع معينة من الأورام، فقد انتهى بحل لغز الشعر الأبيض مع اكتشاف هوية الخلية التي تعمل على ذلك بشكلٍ مباشر، وذلك وفقاً لما قاله الباحث الرئيسي الدكتور لو لي، وهو مشارك في الدراسة في المركز الطبي الجنوبي بجامعة ساوثرن تاكساس (University of Texas Southwestern Medical Center)

وقد كانت الأبحاث تتم على نوعٍ معين من الأمراض الجينية النادرة على فئران مختبرات، ليتم اكتشاف بروتين يسمى KROX20 وهو بروتين يتحول في خلايا الجلد التي تنتج بروتيناً آخر عندما تتبدل يسمى عامل الخلايا الجذعية(stem cell factor).

وهكذا ظهر بأن لهذين البروتينين المهمين دورٌ في عملية الصلع والشيب، فعندما قام العلماء بإيقاف إنتاج البروتين KROX20، انتهى المطاف بالفئران بتوقف نمو شعرها لتصبح صلعاء في النهاية، وعندما تم حذف stem cell factor تحول وبر الفئران إلى اللون الأبيض.

ولكن ما زال هناك حاجة لمزيدٍ من الأبحاث للتأكد ما إذا كان هذا الأمر ينطبق على البشر أيضاً، وفقاً لما قاله الدكتور لي، وأضاف بأنه يأمل مع هذا الاكتشاف أن يتمكنوا قريباً من صنع مركب موضعي معين لتصحيح هذه المشاكل التجميلية.

 

هل تعتقد بأن هذا الأمر قد يكون مماثلاً مع البشر أم أنه ينطبق على الفئران فقط؟! وهل تعتقد بأنه وإن كان كذلك سيصنع ثورةً عالميةً في مجال التجميل؟! أعتقد بأن الأمر سيكون مذهلاً! شاركنا برأيك وبما تعتقده شاكرين مرورك وتفاعلك المميز!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!