علوم ومعارف

لماذا يرتدي القضاة والمحامون الشعر المُستعار المجعد؟

في مدرسة القانون القديمة كان أكثر ما يشتهر به المُحامون على مُستوى دول العالم، الرُّوب الأسود الطويل، والشَّعر المُستعار المُجعَّد، وعلى الرغم من قِدَم تلك العادات، فإنها لا تزال تُتَّبع من قِبَل المُحامين في إنجلترا في قرننا الحادي والعشرين.

فما السِّرُّ وراء ارتداء ذلك الزِّيِّ، وخاصَّةً الشَّعر المُستعار المُجعَّد من قِبَل المُحامين؟

لماذا يرتدي القضاة والمحامون الشعر المُستعار المجعد ؟

كانت بداية الزِّيِّ الذي يرتديه المُحامون في المحاكم البريطانية هو الجلباب الطويل، وكان ذلك يعود إلى القرن الرابع عشر الميلادي، وكانت ألوانه تختلف ما بين القُرمزي، والأخضر، والأحمر، فكانت تلك الألوان تختلف حسب اختلاف المواسم، إلى أن حلَّ القرن السابع عشر الميلادي ليُصبح اللون الأسود هو اللون المُعتاد في روب المُحاماة، وذلك بعد موت الملك تشارلز الثاني وإعلان بريطانيا الحداد، ولم يتغيَّر اللون الأسود ليومنا هذا.

ونجد اليوم أن بعض الدول تفرض على مُحاميها ارتداء الشَّعر المُستعار المُجعَّد مع الرُّوب الأسود الطَّويل، وفي القرن الثامن عشر أصبح ارتداء الباروكة مُعترفًا به قانونيًّا، حيث إن له دلالةً على الأناقة الثقافية.

تشارلز يابلون، أستاذ القانون في كُليَّة كاردوز، يقول إن القُضاة في بريطانيا أصبحوا مُلزمين بارتداء الرُّوب الأسود الطويل مع الشَّعر المُجعَّد المُستعار، وذلك للسبب الآتي:

إن القُضاة والمُحامين الإنجليز كانوا يرتدون الجلباب الطويل مع الشَّعر المُجعَّد المُستعار؛ وذلك لأن المُجتمع الرَّاقي كان معروفًا بارتدائه للشَّعر المُستعار، ولم يتوقَّفوا عن ارتدائه.

وما لا يعرفه الكثيرون عن الشَّعر المُجعَّد المُستعار أنه مصنوع من شعر الخيل؛ لذلك فهو يجعل الشَّخص الذي يرتديه دائم الشُّعور بالحكَّة، وعلى الرغم من ارتفاع ثمن تلك الباروكات، وبالأخصِّ إذا كانت تحتوي على زخارف، وكان الرُّوب عالي الجودة، إلا أنها أصبحت عادةً لدى المُحامين الإنجليز.

اعتقاد المحامين الإنجليز

وما يعتقده المُحامون الإنجليز عن ارتداء ذلك الزِّيِّ المُكوَّن من الشَّعر المُجعَّد المُستعار والرُّوب الأسود الطويل، فهم يرون أن ذلك الزِّيَّ يمنح صاحبه مكانةً عظيمةً وشأنًا كبيرًا، كما أن ذلك الزِّيَّ ينجح في تمويه المُحامين والقُضاة ولا يجعل المُجرمين قادرين على التَّعرُّف عليهم.

وفي يومنا هذا فإن القُضاة غير مُلزمين بارتداء الزِّيِّ المُكوَّن من الشَّعر المُجعَّد المُستعار والرُّوب الأسود الطويل أمام المحكمة العُليا أو خلال القضايا العائليَّة والمدنيَّة، ويستمرُّ المُحامون إلى الآن في ارتداء الجلباب في محكمة الأُسرة، ولا يُطالبون بارتداء الشَّعر المُستعار إلا في القضايا الجنائيَّة.

وفي نهاية المقال، نتمنَّى أن نكون قد أمتعناكم بما قدَّمناه من معلومات لكم.

ماذا كان اعتقادك حول ارتداء المُحامين للشَّعر المُستعار؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!