علوم ومعارف

هل تعرف ماذا تعني النقطة الحمراء التي يضعها الهنود على جبهاتهم؟

لعلك تتساءل عن سر النقطة الحمراء التي تزين جباه النساء والرجال أحياناً، لاسيما عند شعب الهند الذين يتميزون بها، وليس هم فقط بل وأيضاً دولاً أخرى كبنغلاديش، ونيبال، وموريشيوس، وسيريلانكا، ولكن ما هو سرها وأسبابها؟! وهل هي للزينة فقط أم لها أسرارٌ أخرى؟! سنتعرف على ذلك فتابعوا معنا…

السر القديم في النقطة الحمراء

تسمى النقطة الحمراء باسم “بيندي” “Bindi” في الديانة الهندوسية، وفي هذه الأيام أصبحت عادة للتزين لدى النساء في المناسبات وبلا مناسبات أيضاً، ولكنها مهمة جداً في طقوس الزواج في الهند ودول جنوب آسيا ومن أهم سمات العروس، ولكن أمرها كان مختلفاً في الماضية فهي تدل على دلالة دينية مستمدة من الديانة الهندوسية.

فبيندي كلمة مشتقة من الكلمة السنسكريتية “بيندو”، والتي تعني النقطة، ولبيندي دلالة عجيبة لدى الهندوسية فهي العين الباطنية الثالثة لكل شخص، وتعتبر بأنها تحمي الجسم من تلاشي الطاقة وخروجها، فوفقاً للديانة الهندوسية يعتبر الجبين نقطة تلاشي الطاقة وخروجها، ولإغلاق مخرج الطاقة يتم وضع النقطة الحمراء في منتصف الجبين وبذلك تسد مجرى الخروج، كما يعتقدون بأن للنقطة دور في زيادة التركيز وتحسين التفكير، وهي علامة طاردة للشياطين وتجلب الحظ الجيد.

وقد يعتقد بأن للنقطة “بيندي” علاقة بالتقليد الآري القديم، حيث بأنه كان العريس حينذاك يقوم برسم علامةٍ عمودية طويلة تعرف باسم “تيلاكا” على جبين عروسه، والعجيب في الأمر بأن النساء في الهند عندما يترملن يتوقفن عن وضع العلامات الحمراء على الجبين أو أي زينة أخرى تضعنها المتزوجات ولذلك فقد يكون الأمر مرتبط بطريقةٍ ما.

وفي وقتنا الحالي لم تعد للنقطة نواحي روحانية مستمدة من الديانة الهندوسية بل أصبحت زينةً فقط في الهند ودولٍ أخرى، من ناحيةٍ أخرى فإن وضع هذه العلامة على الجبين لدى الأجانب أصبح يعني إشارةً إلى إتباعهم للديانة الهندوسية.

وقد يرى البعض بأن أفلام بوليوود تروج على أن علامة “بيندي” ترتبط بالعروس خاصةً وللزوجة فقط، ولكن الحقيقة بأن لها أصل ديني للحفاظ على طاقة الشخص الداخلية ولحمايته من الشياطين وفقاً لاعتقاداتهم.

هل كنت على علمٍ بأصل هذه النقطة وأسرارها؟! وهل لديك معلومات أخرى؟! نتمنى أن نرى رأيكم بالموضوع ومشاركاتكم معنا شاكرين مروركم وتفاعلكم.

إقرأ ايضاً:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!