صحتك تهمنا

ماذا يحدث للجسم اذا توقفت عن النوم ليلتين فقط ؟

أظهرت أبحاث مجموعة من العلماء في كولارادو بجامعة “بولدر” الأمريكية أنك إذا توقفت عن النوم لمدة ليلتين فقط سوف تتعرض لاضطرابات في عمل مجموعة كبيرة من مختلف البروتينات في جسمك يفوق المائة بروتين بما فيهم الخاص بالعمليات الأيضية المتنوعة.

وقد تم نشر تقرير عن هذه الدراسة بالمجلة المعروفة PNAS، وتم إجراء التجربة على 6 أشخاص يتمتعون بصحة جيدة من صنف الرجال تقل أعمارهم عن 30 سنة، تم عزلهم ومراقبتهم لمدة 6 أيام.

ما الذي سيصيب جسمك إذا توقفت عن النوم ليلتين متتاليتين؟

قام الأطباء خلال مدة التجربة بمراقبة وتسجيل كل ما يقوم به ويتعرض إليه الأشخاص الستة، ويتعلق الأمر بعدد ساعات النوم والتوقيت وأيضا الوجبات الغذائية والإضاءة المتوفرة لهم، فلاحظوا أن الأشخاص الستة قد قضوا أول يومين بشكل عادي، ثم تغير النظام كليا حيث أصبحوا ينامون نهارا لمدة 8 ساعات، وينشطون ويتناولون وجباتهم ليلا.

ولاحظ العلماء أن النوم نهارا فقط يتسبب في إصابة 129 من بروتينات الجسم بتشوهات، وقد شمل هذا البروتين الخاص بتحفيز الكبد على إفراز أكثر للسكر في الدم، وهو الغلوكاغون، وربط العلماء هذا بكثرة إصابة الأشخاص الذين يعملون في الليل بداء السكري مقارنة مع الأشخاص الذين يعملون في النهار.

 

وقد صرح السيد “كينيث رايت”، مدير مختبر جامعة ” بولدر” الخاص بعلم البيولوجيا الزمني ودراسات النوم بما يلي: “تظهر نتائج هذه التجربة أن النشاط الليلي أو تغيير نمط الحياة زمنيا وعدم النوم ليلتين فقط يؤثر سريعا على فيزيولوجيا الشخص، وهذا إذا تكرر كثيرا أو إذا دام لفترة أطول، قد يتسبب في حدوث أضرار كبيرة للجسم”.

 

لذا قد حثنا الله سبحانه وتعالى على أن نتبع نظامه في الكون وأن ننام ليلا وأن نعمل ونمارس حياتنا نهارًا، مبينا لنا في مواضع كثيرة من القرآن الكريم أن الليل خلق للسكون والراحة بعكس النهار للحياة والعمل والعبادة، فهذه هي الفطرة التي فطر الله عليها الناس، ومن يخالفها حتما ولابد سيصاب بالضرر.

قال تعالى: “وَجَعَلْنَا الليل لِبَاساً . وَجَعَلْنَا النهار مَعَاشاً”

وفي الأخير، ننصحكم بالمواظبة على النوم ليلا لفوائده الكثيرة والعمل أثناء النهار لأنك اذا توقفت عن النوم سوف تتعرض لخطر الإصابة والإضرار بصحتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع