تنمية بشرية

8 علامات تثبت أنك تملك شخصية قوية يخشاها الآخرون

ماذا يعني أن تمتلك شخصية قوية من وجهة نظر الآخرين؟ اختلفت نظرات الآخرين في تحديد قوة شخصية الشخص هل تعني حب السيطرة أم التعامل بتكبر أم الاتصاف بالدكتاتورية؟ ولكن الأمر غير ذلك فقوة الشخصية تعني مجموعة من الصفات المتميزة والإيجابية التي يتمتع بها أصحابها، وهي جزء لا يتجزأ من الشخصية الناجحة التي تحاول دائما أن تطور من نفسها ومن ثم تطور مجتمعها بما تمتلكه من إرادة وعزيمة وإصرار، ويمكننا إيجاز أهم الدلائل التي تثبت للآخرين قوة شخصيتك فيما يلي:

دلائل امتلاك شخصية قوية

عدم الشعور بالخوف المفرط:

كل الأشخاص لديهم قدر من الشعور بالخوف من أمر ما، وهناك الكثير من الأمور التي تستدعي هذا الشعور كالخوف من الفشل أو الإحساس بعدم الأمان والخوف من الفقد، ولكن الفرق بين الشخص العادي والشخص الذي يملك شخصية قوية أن الأخير يضبط هذا الإحساس فلا يجعل الخوف يتملك منه ويسيطر على تصرفاته ويؤثر بشكل سلبي على حياته، وقد يحوله إلى محفزات كأن يخاف من الفشل فيعمل بجد حتى يصل إلى ذروة النجاح.

لتملك شخصية قوية لا تضيع وقتك في الاستماع إلى المبررات:

لأن الشخصية القوية تحب تحقيق أهدافها دائما فإنها لا تترك فرصة لتضييع أوقاتها الثمينة في الاستماع إلى مبررات الآخرين في تعثرهم وما أكثر المبررات التي يصنعها الأشخاص المحبطون أو المستسلمون، ولكن الشخصية القوية تحاول استغلال الوقت في البحث عن حلول جدية لتلك العقبات فهم يعتقدون أن الشخصية القوية لديها الكثير لتستطيع أن تحقق ما تريده وأن الاستسلام للمبررات هي أكبر عائق يحول ون تحقيق الأهداف.

يحول عدم أمانه النفسي إلى تطوير ذاتي:

الشعور بعدم الأمان النفسي له تأثيره على الأشخاص بطريقة أو بأخرى فهناك من يتأثر بصورة سلبية ولكن الشخصية القوية تعتبر انعدام الأمان النفسي نقطة ضعف غير مرغوب فيها وينبغي التخلص منها بالتعلم والتطوير الذاتي واكتساب مهارات جديدة يستطيع من خلالها سد حاجته وتعويض نقصه وتوفير عامل الأمان لديه.

يعرف الآخرين بنفسه دون اعتماد على أحد:

يحتاج المحيطون بالشخص أن يتعرفوا عليه وأن يخبرهم بنفسه وهذا الأمر لابد أن يتم من قبل الشخص نفسه والذي يمتلك شخصية قوية، فلا يترك أحدا غيره ينوب عنه في تعريف الآخرين عنه، ولا يسمح لأحد بأن يتدخل في حياته الشخصية أو خصوصياته.

إقرأ أيضاً: 10 أمور لا يفعلها سوى الشخص الواثق من نفسه الذي يملك شخصية قوية 

شخصية قوية يعني: لا يضع في اعتباره السعي إلى جذب الانتباه:

يكفي أن يكون لديك شخصية قوية فهذا يعني أنك تجذب الناس إليك بديهيا ولا تحتاج إلى أن تسعى لتحقيق ذلك فالناس بطبيعة الحال ينجذبون إلى الشخصية القوية ويفضلون التواصل معها ومصادقتها حيث تكون محط أنظارهم لأنهم يشعرون أنها شخصية مميزة في كافة تفاصيلها.

لا يحب الأحاديث غير الجادة:

يحلو للكثيرين الخوض في أحاديث لاتسمن ولا تغني من جوع ويكون هذا دأب جلساتهم وحواراتهم، والشخصية القوية لا تدخل أبدا في الحوارات والنقاشات غير الجادة ولا تشعر بالارتياح فيها بل وتؤمن أنها مُهلكة للوقت وأن العمر لا يتسع للخوض فيها فتفكيره مشغول بالكثير من الأفكار والخطط التي من شأنها تغيير الواقع وبناء الأهداف وتحقيق النجاحات.

حسن الإنصات للآخرين:

تختلف مهارات الإنصات عن مجرد الاستماع حيث أن الإنصات يتطلب أن يعطي الشخص المستمع كل اهتمامه إلى الشخص المتحدث محاولا تفسير كلماته وحركاته وتعبيراته الجسدية فالإنصات عملية تعد أكثر تعقيدا من مجرد الاستماع.

وحسن الإنصات للآخرين هي إحدى صفات أقوياء الشخصية حيث يجيدون الاستماع لحديث الغير وتركهم يعبرون عن آرائهم ويهتم بتفاصيل كلامهم وفي المقابل فإن الكثيرين يخشون التحدث أمام الشخصية القوية لعلمهم أنها تجيد الاهتمام بكل كلمة ينطقونها فيشعرون برهبة الحديث أمامهم خاصة إذا كان ينقصهم مهارة التحدث أمام الآخرين بصفةٍ عامة.

يستخدم المعرفة لتوجيه الآخرين للتفكير الجيد:

من سمات الشخصية القوية القدرة على التفكير الجيد والمعرفة البناءة والتي ينتج عنها قناعات وآراء حكيمة وهذا هو الفرق بينها وبين الشخصية السطحية التي تتسرع في الحكم على الأشياء وتكوين الآراء بصورة سطحية دونما تفكير جيد وهذا الأمر غالبا ينتج عن فقدان الثقة بالنفس وضعف الشخصية.

والشخصية التي تنتج أحكامها وتصدر آرائها دون تريث أو حكمة هو نوع من الشخصيات التي لا تتقبلها الشخصية القوية ولا تنسجم معها بل وتستغرق الكثير من الوقت في محاولة إقناعها بالآراء والقناعات الحكيمة التي تم إصدارها بعد تريث وتفكير عميق.

الشخصية القوية تأخذ على عاتقها إعمال الفكر والعقل في الوصول إلى مستويات عالية من التفكير والآراء الجيدة والحكيمة فضلا عن أنه يحمل عبء استخدام هذا العقل في التأثير على الآخرين للوصول إلى أحكام رصينة وإجبارهم على عدم إصدار آراء سطحية غير مدروسة.

في النهاية هذا جانب موجز لأهم الصفات والمهارات المكتسبة لدى الشخصية القوية والتي حتما ستغير النظرة السلبية التي يعتقد الكثيرون فيها، فكل الصفات هي صفات مميزة وإيجابية تساهم في تطور النفس وتطوير المجتمعات، هل تعرف دلائل أخرى تثبت للآخرين قوتك شخصيتك؟ شارك معنا.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. التنمية البشرية شيء اعشقه … انا من المتابعين الى هذه الانشطة التي تسمى بالمجتمعات الى الفكر والثقافة الراقية وتزيد من تقدمها الفكري .. كما اني من متابعي علم الايحاء والايماء ولغة الجسد وتحليل الشخصيات … والتواصل الفكري بين الثقافات … موضوع شيق جدا … مع الشكر والتقدير.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!