علوم ومعارف

هل تعرف لماذا يرتدي اليهود قبعة صغيرة علي رؤوسهم؟

يعرف اليهودي وبالأخص المتدين بوضعه قبعة صغيرة فوق رأسه، فما هي حقيقة وأصل ارتداء اليهود لهذه القبعة ؟ سنعرف هذا من خلال هذا المقال.

نميز اليهود مباشرة من خلال ارتدائهم قبعة صغيرة والتي تكون في أغلب الأحيان قبعة بلون أبيض، لكن الكثير منا لا يعرف حقيقة هذه القبعة، ولا يعلم إن كانت عن تعاليم دينية يهودية أو صهيونية.

  • لم يرد في التوراة ما يشير إلى ضرورة إرتداء قبعة أو غطاء للرأس للرجال أو النساء.

لماذا يضع اليهودي قبعة خاصة فوق رأسه؟

تعرف قبعة اليهود باسم “الكبه” وأيضا باسم “الكيباه” ومع أنها خاصة بالرجال والنساء إلا أن ارتداءها يكثر عند الرجال فيما لا يرتديها سوى عدد ضئيل من النساء اليهوديات، وهذا الفعل هو من التعاليم اليهودية وقد ذكر هذا في ” التلمود” كما يلي: “غطي رأسك لكي لا يصب غضب السماء عليك”، وهذا ما يفسر ارتداء هذه القبعة المستديرة أو الكيباه على الدوام من قبل اليهود المتشددين.

وإذا ما بحثنا في تعريف “الكيباه” نجد أنها عبارة عن طاقية أو غطاء للرأس تكون على شكل مستدير وبحجم صغير، وتعرف في اللغة العبرية باسم (כִּפָּה أو כִּיפָּה)، وجمع “كيباه” هو “كيبوات” ما يقابله باللغة العبرية (כִּפוֹת أو כִּיפּוֹת)، كما يطلق عليها أيضا اسم “اليارمولكه”.

يعتبر ارتداء الكيباه من الفرائض الرئيسية في الديانة اليهودية، حيث يتم ارتداؤها حسب معتقداتهم (توقيرا للرب)، ويمنع بذلك حتى ذكر الله فقط دون تغطية الرأس بهذه القبعة، وارتداؤها إلزامي خلال ممارسة أيا من الطقوس الخاصة بالدين اليهودي، لكن عدا ذلك لا يلزم اليهودي بارتداء الكيباه، مع أن فئة اليهود المتشددين يقدسون هذا الفعل ويواظبون على ارتداء هذه القبعة ويعتبرونها من الفرائض الأساسية والواجبة في شريعتهم.

اختلفت أشكال وألوان القبعات الصغيرة الخاصة باليهود مع مرور الوقت، حيث أصبحنا نرى انتشار القبعة السوداء بينهم أكثر من غيرها، ونرى أيضا بعضا من اليهود يرتدون قبعات تم حياكتها بأشكال وألوان متنوعة، ويقال أن اختلاف هذه القبعات نتج من اختلاف التوجهات وأيضا الأصول، حيث تكون قبعات اليهود المعروفين في اللغة العبرية باسم “حارديم” ذات لون موحد هو اللون الأسود، ويرتدي هذه القبعات أيضا اليهود من الأصول الشرقية، في حين يرتدي اليهود المتطرفين والتابعين لمختلف الاتجاهات الصهيونية قبعات متنوعة الألوان ومحاكة.

إقرأ أيضاً:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!