تنمية بشرية

6 عادات تجعلك تعيساً دون أن تدري.. تعرف عليها

يُشير عُلماء النَّفس إلى أن السَّعادة ترجع إلى عدَّة عوامل؛ ومنها الوراثيَّة، بالإضافة إلى طبيعة الظروف المُحيطة بالفرد، وما سبق يُؤثِّر بنسبة 50% في منح السَّعادة للأفراد، وباقي النِّسبة يعودُ للشَّخص ذاته، أي ان السعادة خيار شخصي، فـ التعساء هم الذين يسلكون هذا الطريق بإرادتهم.

إنَّ التَّعاسة من الأمور المُفزعة، وتُؤدِّي إلى الخُمول والإحباط، والبُعد عن الآخرين، وقد لا يعرف الكثيرون أنَّهم تُعساء، وذلك على الرغم من التَّصرُّفات التي يأتونها، والتي تُشير إلى ذلك، ومن بين أبرز تلك التَّصرُّفات:

أبرز عادات التعساء

إخفاء الأخطاء المُرتكبة:

مُعظم السُّعَداء لا يهابون الأخطاء، ويتحمَّلون مسؤوليتها على اعتبار أنها فعل بشري ولا يُوجد أحد لا يُخطئ، وعلى النَّقيض من ذلك نجد التُّعساء يُجاهدون في سبيل إخفاء الأخطاء والتَّنصُّل منها.

الشكوى المُستمرَّة:

يُعتبر الإفصاح عن الأمور السَّلبيَّة التي تُزعج البعض من بين الأمور الإيجابيَّة، ولكنَّ التُّعساء هُم من يشكون دومًا، ولأيِّ سببٍ مهما كان بسيطًا.

النَّظرة التَّشاؤميَّة:

تُعَدُّ النَّظرة التَّشاؤميَّة للأحداث المُستقبلية أكثر التَّصرُّفات التي يتَّسم بها التُّعساء، فهم دائمو التَّنبُّؤ بأمورٍ سلبيَّةٍ، وفي ذلك يقول الخبراء إن توقُّع السلبيات يُؤدِّي إلى حدوثها.

الشُّعور بالاضطهاد:

التُّعساء يميلون إلى تصوُّر الحياة بشكل صعب، وجميع الأمور التي يعيشونها خارجة عن نطاق السيطرة، وذلك على الرغم من أن الجميع قد يمرُّون بمشاكل صعبة، لذا وجب أن يُفكِّر الشخص بوجهٍ عامٍّ في مُواجهة المشاكل وتخطِّيها.

الميل إلى العُزلة:

يُعتبر تجنُّب الحياة الاجتماعية والبُعد عن الالتقاء بالآخرين من أبرز التَّصرُّفات التي يقوم بها التُّعساء؛ فمعظمهم يرغبون دومًا في الجلوس بالمنزل، وذلك يُعتبر خطأ فادحًا، وفي حالة الاضطرار للقيام بالانعزال فيجب أن يكون ذلك لمُدَّة زمنية مؤقتة في سبيل تحسُّن الحالة المزاجية، وليس على الدَّوام.

ترقُّب السَّعادة في المُستقبل:

من بين التَّصرُّفات التي يقوم بها التُّعساء ترقُّب السَّعادة في المُستقبل، وذلك على الرغم من أن السعادة يُمكن أن تُوجد في اللحظة الرَّاهنة، ولكن علينا أن نبحث عنها ونُهيِّئ الظروف من أجل حدوثها، حيث إن المُستقبل فكرة غير مُؤكَّدة الحدوث.

سؤال المقال: هل حاولت أن تُسعد نفسك يومًا ما لتخرُج من دوَّامة التَّعاسة؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع