صحتك تهمنا

9 أعراض مبكرة لوجود مشاكل في الكبد

يستقبل الكبد الدم القادم من الجهاز الهضمي ويعمل على تنقيته قبل أن ينتشر في أجزاء الجسم وهذه هي وظيفته الأساسية إضافة إلى وظيفته المتمثلة في إنتاج البروتينات الضرورية لعملية تجلط الدم لذا يعد الكبد جهازا حيويا عاما في جسم الإنسان يتطلب منا حمايته والحفاظ عليه.

وقد يتعرض الكبد إلى مشاكل صحية جسيمة وذات مضاعفات خطيرة من بينها الإصابة بأمراض السرطان أو التهابه أو تليف الكبد، وهذا النوع من الإصابات قد لا يتم اكتشافه مبكرا ومن ثم يصعب السيطرة عليه ولذا فإن موقع “بولد سكاي” يشير إلى وجود 9 أعراض تنذر بوجود إصابة ما في الكبد:

أعراض وجود مشاكل في الكبد

1.  الجلد والعيون المائلة إلى اللون الأصفر:

تنتج مادة صفراء في إحدى العمليات التي يقوم بها الكبد والتي يتخلص منها بصورة تلقائية ولكن في حالة إصابته لا يستطيع التخلص من هذه المادة الصفراء والتي تسمى علميا بـ”البيليروبين” التي بدورها تتجمع في جسم الإنسان ومن ثم تظهر على الجلد والعيون وغالبا ما يصاحب هذا الاصفرار الشعور بالغثيان ويكون لون البول داكنا.

2.  الإصابة بحكة الجلد:

إحدى أعراض إصابة الكبد احمرار الجلد وظهور الحساسية والرغبة في الحكة وهذا ناتج عن عدم كفاءته في التخلص من السموم في الجسم وبالتالي تتسبب في التهاب الجلد والإصابة بالحكة.

3.  لون البول والبراز غير طبيعي:

إذا كان لون البول أو البراز غير طبيعي كأن يكون لون البول داكنا والبراز باهتا أو دمويا فإنه يعد دليلا واضحا على وجود مشكلة ما في الكبد فقد يكون مصابا بالتليف أو الاستسقاء.

4.  الشعور بالغثيان وفقدان الرغبة في الأكل:

وهذه الأعراض تتعلق بالجهاز الهضمي ورغم ذلك فإنها مؤشرات تدل على وجود أعراض التهابات بالكبد أو تليفه وقد يصاحب هذه الأعراض الإصابة بالحموضة وعسر في الهضم أيضا.

5.  الشعور بالإرهاق والضعف العام:

قد يكون شعور الإنسان بالوهن الشديد والإرهاق المستمر دليلا على وجود مشكلة ما في هذا العضو المهم وتفسير ذلك هو أن مستويات الأكسجين في الدم تكون منخفضة فضلا عن تجمع السموم التي لم يستطع الكبد المصاب التخلص منها.

أعراض مشاكل الكبد وأثرها في البطن

6.  وجو آلام شديدة في البطن:

من الأعراض الظاهرة التي تنذر بوجود مشاكل بالكبد وتستدعي زيارة الطبيب فورا  الشعور بألم شديد في الجانب الأيمن أسفل البطن وقد يصاحبه في كثير من الحالات خفقان في القلب.

7.  وجود ورم بمنطقة البطن:

يعد تورم منطقة البطن مرحلة مبكرة من مراحل الاستسقاء والتي تنتج عن تراكم السوائل داخل البطن وهو دليل قوي على تعطل عمل الكبد ووجود مشاكل به وإصابته بالتليف.

8.  التعرض للكدمات والنزيف:

التعرض للكدمات والنزيف بصورة مزعجة هو ناتج لإصابة هذا العضو بمشاكل صحية حيث أنه لم يعد قادرًا على إنتاج البروتينات الضرورية في عملية تجلط الدم وبالتالي يتعرض المريض للنزيف والإصابة بالكدمات في مناطق متفرقة.

9.  حدوث تغيرات في جسم الإنسان:

بسبب السموم التي تراكمت في الدم في جسم الإنسان والتي لم يستطع الكبد التخلص منها وبالتالي تنتشر في جميع أجهزة الجسم وتحدث به تغيرات غير مرغوب فيها كالنسيان وعدم الاستجابة السريعة والشعور بالارتباك فضلا عن وجود مشاكل في النوم.

وفي نهاية مقالنا هذا نكون قد وضحنا لك عزيزي القارئ أهم 9 أعراض تنذر بوجود مشاكل بالكبد لا قدر الله، ومن الضروري التوجه فورا إلى الطبيب المعالج فور ظهور أي أعراض منها للاطمئنان على صحة هذا العضو والسيطرة المبكرة على أي مشاكل قد تبدأ بالظهور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!