مال واقتصاد

10 أخطاء يقع فيها الفقراء، وتمنعهم من أن يصبحوا أغنياء

أخرج الصَّحفي نابليون هيل كتابه “فكِّر تُصبح غنيًّا”، إذ تتبَّع خمسمئة مليونيرٍ صنعوا مُستقبلهم بأنفسهم.. وقد استغرق منه ذلك عشرين سنة مُتواصلة. وجمع موقع business insider خلاصةً للكتاب، وفيه: أخطاء يقع فيها الفُقراء لا يتمكنون بسببها من أن يَلِجُوا عالم الأغنياء والناجحين. وهي الأسباب الآتية:

1. انعدام الهدف والطموح:

يُركِّز نابليون على هذه النقطة، إذ يستحيل أن ينجح الإنسان إن لم يكن له هدف يسعى إليه بجد وجهد، فانعدام الرؤية الواضحة نحو المستقبل لا يُمكن أن يجعل من المرء غنيًّا.

2. الأفكار السلبية:

عندما يعتقد المرء اعتقادًا جازمًا بأنه ضحية في هذا العالم، وأنه لا يستطيع أبدًا أن يُغيِّر مصيره، فلا يُفكِّر في أي طريقة ليرفع عنه الفقر، ولا يأمل في مُستقبل مُشرق؛ لا يُمكن أن يصير غنيًّا أبدًا.. لأن ما يدفع الإنسان للعمل والطموح هو الإيجابية في التفكير والعمل الجاد.

3. انعدام الشغف؛ الوصفة السحرية للنجاح:

على المرء أن يتحلَّى بالشَّغف.. ويجد حلمًا يسعى إليه، بحماسٍ وجدٍّ.. فالشَّغف يُوقد في الإنسان قُدرة على الإبداع، ولطالما تحدث الناجحون على أن الشَّغف وصفتهم السحرية.. من دون حماس؛ لن يقتنع أحد بفكرتك ولن يكون الغنى من نصيبك أبدًا.

4. التفكير السطحي وانعدام المرونة:

الشخص الناجح غالبًا ما تكون طريقة تفكيره مختلفة، ينظر لكل شيء من منظوره الخاص، يُفكِّر كثيرًا.. ويُحاول أن يكون مختلفًا عن كل الناس. هكذا ينجح بسهولة لأنه مرنٌ يستطيع مُواكبة أي ظرف وتحقيق مزيد من النجاحات. وهكذا يصير غنيًّا خطوة بخطوة إلى أن يحقق حلمه.

5. تأجيل الأعمال:

وفي هذا الصدد يقول هيل: “معظمنا ينظر للحياة على أنها فشل، لأننا ننتظر (اللحظة المناسبة) التي ستأتي ليتغير كل شيء نحو الأفضل، لكن هذه اللحظة لن تأتي. لا تنتظروا، اعملوا بالوسائل التي بين أيديكم الآن، ابدؤوا الآن!”.

إن تأجيل الأعمال يعني تأجيل الحلم واستبعاده.. وهكذا إلى أن يجد المرء نفسه لم يتغيَّر في شيء.. لا في وضعيته أو حياته.. ولم يكن يحسن الطريق ليصير غنيًّا.

6. التفكير دون تنفيذ:

قد تمتلك أفكارًا كثيرة، لكنَّ عدم تطبيقها هو المشكلة.. إذ لا فائدة من تخزينها برأسك إن لم تصلح حياتك على الأقل!

قد يكون الغنيُّ أقل منك معرفة، لكنه علم كيف يحول كل ما برأسه إلى حقيقة على أرض الواقع.

7. بيئة لا تُساعد:

الإنسان ابن بيئته، فلو كان لك رفاق كُسالى لا يزعجون أنفسهم بالتفكير في مُستقبلهم؛ لن تستطيع تغيير أي شيء.. لأنهم حولك سيُحبطونك ويُرخون همَّتك.. لذا عليك مُصاحبة العظماء والنشيطين والمُرشدين والمُحفِّزين لتسير على نهجهم.

8. عمل غير مرغوب فيه:

لا يُمكن للإنسان أن يُبدع في وسط لا يُساعده، فعليك باختيار ما يتناسب مع ذوقك، عمل ترغب به.. ومجال اشتغال يعجبك. إذ يقول نابليون هيل: “لن تنجحوا في ما لا تحبون”. هذا وإن كنت تحلم بثروة فلن يُمكنك تحقيقها لأنك لم تحقق العمل الذي تطمح به بداية!

ببساطة ووضوح واختصار، ولن تنجزوا المطلوب، فما بالكم ببناء الثروة التي تحلمون بها؟

9.   اليأس من أوَّل مُحاولة:

الحياة نجاح وفشل.. فقط عليك الإقدام والصبر والاجتهاد، لا تيأس من أوَّل مُحاولة، ودونك قصص الناجحين اقرأ كم فشلوا من مرَّة.. بل حتى أغلبهم لم يكن يملك أي شيء أبدًا! يقول هيل: “الناس مُنطلقون ناجحون، لكنهم واصلون فاشلون”.

الحماس والإقدام هما ما يُحقِّقان كل حلم.

10. الخوف من المُغامرة:

غامر! واصنع لنفسك مُستقبلًا.. نعم وجب الاحتياط، لكنَّ أمورًا كثيرة تقتضي المُغامرة، فحاول الاستثمار بحكمة في أي مشروع بدأته، وغامر بمالك وصورتك ومنصبك إذا ما بدت لك فائدة في ذلك. والقاعدة: من يُغامر أكثر، ينجح أكثر.

وفي هذا يقول هيل: “لا فرق بين المُبالغة في الاحتياط وعدم الاحتياط من حيث الخطر”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع