صحتك تهمنا

الكشف عن المسبب الرئيسي للسرطان

حسب أحدث ما توصلت اليه الأبحاث الطبية عن مرض السرطان تبين أن المسبب الرئيس لهذا المرض الخبيث والفتّاك هو انخفاض انتاج الجسم للخلايا اللمفاوية وتعرض الجهاز المناعي عند الناس للشيخوخة.

وفي دراسة حديثة أجرتها الجامعة الأسكتلندية ” دندي”، فقد جاءت النتائج حسب العلماء الذين قاموا بهذه الدراسة أن السبب الأهم والرئيس لإصابة الانسان بأنواع مختلفة من أمراض السرطان يعود الى تعرض الجهاز المناعي للإنسان للشيخوخة.

وتم نشر هذه الدراسة وتفاصيلها بالمجلة العلمية ” الاكاديمية الوطنية للعلوم”، ونتائج هذه الدراسة ستساعد في تطوير وخلق طرق مستحدثة وجديدة كلياً في كيفية الوقاية من السرطان وتطوير طرق علاجه.

وتبين أن فرص الإصابة بمرض السرطان الخبيث يرتفع مع تقدم الانسان بالسن، وهذا يعطي أجوبة وتفسيرات بأثر التغييرات التي تحصل في الحمض النووي للإنسان مع تقدمه في العمر، وهذه التغييرات من المحتمل ان ينشأ عنها تكرار ونمو خلايا جديدة، وباعتقاد العلماء ان 5-6 تغييرات في الحمض النووي للإنسان تكفي للإصابة بهذا المرض الخطير.

التنبؤ بخطر الاصابة بمرض السرطان

وفي دراسة للتنبؤ بخطر الإصابة بمرض السرطان قام العلماء بإجراء اختبار على مليوني شخص مصابين بأمراض متنوعة من السرطان، وكان اعمار هؤلاء المصابين تتراوح بين 18-70 عام، واستنتج العلماء معادلة تكشف لهم تأثير شيخوخة وانخفاض أداء الجهاز المناعي في تشكل الأورام السرطانية، ثم قاموا بعمل مقارنة لهذه النتائج النظرية مع النتائج العملية والتي شملت مائة مريض بالمرض.

وخلصت النتيجة ان النموذج الحديث الذي يعتمد على انخفاض أداء الجهاز المناعي أفضل من النموذج الذي يرتكز على التغيرات في الحمض النووي للإنسان.

شيخوخة جهاز المناعة

ان اعتلال عمل الجهاز المناعي للإنسان يرجع الى الخلل في وظائف الغدة الزعترية او الصعترية وغدة التوتة، وتقع غدة التوتة أعلى القلب وعلى القصبة الهوائية وتوصف بأنها صماء، تبدأ هذه الغدة بحجم كبير عند الأطفال، ثم تبدأ بالانكماش مع نضج الغدد التناسلية للإنسان.

تقوم الغدة الصعترية بإفراز هرمون يُدعى ثيموسين وهذا الهورمون مسؤول عن تنظيم بناء جهاز المناعة ويعمل على حث انتاج الخلايا اللمفاوية.

ينكمش وينخفض حجم الغدة الصعترية كل ستة عشر عام تقريباً، وهذا بدوره يؤدي الى تقليل انتاج الخلايا اللمفاوية التي تقوم بمهمة تدمير الأورام السرطانية ومهاجمتها واعتراض طريقها.

ويعتبر تحفيز الغدة الصعترية من أنجع الوسائل لمكافحة مرض السرطان لأنها تنتج الخلايا اللمفاوية المسؤول عن مهاجمة هذا المرض اللعين.

المصدر: لينتا.رو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع