صحتك تهمنا

7 أمور ستحدث لك إذا امتنعت عن السكر لمدة شهر.. تعرف عليها

ذكرت احدى المدونات المتخصصة في موضوع الصحة عن الأمور الإيجابية والفائدة الصحية التي سيحصل عليهم الجسم في حاول التوقف عن تناول السكر لمدة شهر.

وحسب التقديرات بخصوص ما يستهلكه الانسان يوميا من السكر، فقد تبين ان متوسط كمية الاستهلاك اليومي تعادل 25 غرام، وذلك بسبب وجوده في معظم الأغذية التي نتناولها.

والتوقف عن تناول السكر لفترة من الزمن ليس بالأمر السهل ويحتاج الى قوة إرادة عالية خاصة للذين تعودوا شرب القهوة والشاي مع كميات كبيرة من السكر بالإضافة الى الأشخاص الذين تعودوا تناول المشروبات الغازية والحلويات.

وحسب ما نشرته مدونة hemsleyandhemsley المهتمة بمواضيع الصحة ونشرته العديد من المواقع الالكترونية، وحسب ترجمة موقع في الصميم لهذا المقال، فإن التوقف عن تناول السكر لمدة شهر من زمن يعود بالعديد من الفوائد الصحية على الجسم كما أن هذا الامر يستحق التجربة.

أما بخصوص الفوائد الصحية لترك السكر حسب المدونة فهي:

ضبط الشهية

هناك مواد كيميائية في الدماغ البشري مثل السيروتونين والدوبامين مرتبطة باستهلاك السكر، وهذه المواد الكيماوية تضبط الشهية والمزاج.

والمادة الكيميائية الدوبامين في الدماغ هي المسؤولة عن السلوكيات والمشاعر والاحاسيس والانتباه وحركة الجسم، اما السيروتونين فهو مادة كيميائية تقوم بدور الناقل العصبي.

وازدياد استهلاك السكر في الجسم يؤدي الى تعطيل وظائف ومهام الدوبامين في الدماغ وينتج عنه زيادة شهية الانسان أكثر في تناول المواد السكرية، أما ضبط استهلاك الجسم للسكر فهو يساعد في ضبط الشهية.

السكر وتحسين جودة النوم

حسب خبير التغذية والصحة البريطاني السيد أليسون تيدستون فإن التغيرات المستمرة في مستويات السكر والجلوكوز في الجسم البشري تؤثر على جودة النوم والمزاج، وكلما تم ضبط استهلاك الجسم للسكر يتحسن مستوى جودة النوم عند الانسان، وهذه النتائج التي ادلى بها السيد أليسون تم نشرها في الصحيفة البريطانية الإندبندنت، ويعتبر الجلوكوز المصدر الرئيس للطاقة في الدم حيث تجري العمليات الحيوية والبدنية.

خسارة الوزن

التوقف عن تناول السكر وتقليل الكميات المستهلكة يؤدي الى خفض الوزن بشكل ملحوظ، وقالت اللجنة العلمية الاستشارية المتخصصة في مواضيع التغذية ان استهلاك المشروبات الغنية بالسكر مقارنة بالمشروبات الفقيرة بالسكر يؤدي الى زيادة ملحوظة في كتلة الجسد البشري وزيادة الوزن.

السكر وصفاء البشرة

حسب ما ورد في التقرير الصحي الذي نشرته الإندبندنت البريطانية عن خبير التغذية السيد أليسون تيدستون فإن ضبط استهلاك السكر والتخفيف من الكميات المتناولة يؤدي على صفاء البشرة ونضارتها وهذا ما أكدته خبيرة الصحة روز لونغ.

يخفض من فرص الإصابة بأمراض القلب

تقول إحدى الدراسات العلمية الطبية أن الذين يستهلكون المواد السكرية والسعرات الحرارية بنسبة %17-21% أكثر من الأشخاص الطبيعيين تزيد لديهم فرص التعرض للموت بنسبة لا تقل عن 38%، وذلك ناتج عن امراض الاوعية الدموية والقلب، أما الذين يحافظن على ضبط السكر في الدم ضمن مستويات معينة لا يواجهون هذه النسب العالية.

التقليل من التعرض للإصابة بالسكري من النوع الثاني

وهو السكري الأكثر انتشاراً في جميع انحاء العالم ويمثل عدد المصابين بالنوع الثاني من السكري ما نسبته 90% من حالات  السكري حول العالم، وفي الـ 35 سنة الماضية تضاعف عدد المصابين بالنوع الثاني من السكري بنسبة 400%.

وبحسب دراسة طبية أجريت في جامعة هارفرد بخصوص الصحة العامة، تبين ان استهلاك الانسان لمشروب واحد فقط بشكل يومي يحتوي على السكر يزيد من التعرض للإصابة  بالسكري من النوع الثاني بنسبة 15%.

تقليل تسوس الاسنان

كلنا نعلم ان استهلاك كميات كبيرة من السكر يعرض الاسنان الى التسوس وهذا ما أكدته المنظمة العالمية للصحة.

إقرأ أيضاً: كيف حاول صناع السكر خداع البشر طوال نصف قرن؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع