تنمية بشرية

8 أصناف من البشر اقطع علاقتك بهم في الحال

يعتبر بداية كل عام فرصة للكثيرين لإنهاء علاقاتهم بالأشخاص السلبيين، حيث ان التخلص منهم وطردهم من حياتنا أمر ضروري بسبب الأثر السلبي الذي يتركونه في حياتنا، وبغض النظر سواء كان هؤلاء السلبيين زملاء او أصدقاء او حتى من أفراد العائلة، وخبراء علم النفس والاجتماع أيضاً ينصحونك بقطع علاقتك بهم.

وفيما يلي 8 أصناف من البشر يجب التخلص منهم فوراً وقطع علاقتك بهم وقطع كافة انواع الاتصال معهم وذلك حسب ما أوردت الصحيفة البريطانية هافنغتون بوست وذلك نقلاً عن خبراء علم الاجتماع.

8 أصناف اقطع علاقتك بهم فوراً

المحبط المثبط للعزائم

يعمل الشخص المحبط على تكوين حالة من الإحباط للآخرين، فهو لا يشارك الناس انجازاتهم، بل يبث معنويات محبطة لدى الآخرين.

ومن أهم الصفات السيئة للإنسان المحبط حسب شيري مايرز -المتخصصة في شؤون الاسرة والزواج- هي قدرته على القضاء على عوامل الفرح بداخلك وتحويل كل امر إيجابي الى نقيضه السلبي، وعدم اكتراثهم بحالتك، وبدل أن يدعموك فهم يثبطون عزيمتك.

ومن أبرز الحديث الشائع على لسان هؤلاء المحبطين القول: هل حصلت على زيادة في الراتب؟ هل هذا كل ما حدث لك؟ ألا تعتقد أنك تستحق ما هو أفضل من هذا؟ هل خططت لرحلتك؟ هل انت واثق من السفر إلى هناك حقاً؟ المكان الذي تقصده سيكون مزدحما جداً!

وبناء على هذه الصفات السيئة فيهم فننصحك بقطع علاقتك بهذه الفئة المحبطة.

الناقد

يمكن تعريف الناقد بأنه الشخص الذي يواصل انتقادك المستمر ولا يكون هدف النقد بنّاء، فهو ينتقدك فقط من أجل الاتهام وتوجيه اللوم لك، نعم نحن ننتقد أصدقائنا حتى نُظهر لهم عيوبهم ليقوموا بتصحيحها، ولكن النقد لا يكون دائم والى الابد.

الشكاك

تشعر أن مهمة هذا الشخص في الحياة تنحصر في مهاجمة رأيك الخاص ومهاجمة أفكارك عن الواقع حتى تشك في نفسك.

وعن الشكاكين تقول المختصة بالعلاج النفسي أماندا ستيمن ” الشكاكون أناس كثيري الكذب وينكرون ذلك بالرغم من وجود دلائل دامغة على كذبهم، وافعالهم تتناقض مع أقوالهم، ويعملون على تشويش أفكارك، حتى تصل الى درجة تعتقد فيها بأنك انت المشكلة ذاتها، وبناء على نصائح المعالجين النفسيين فننصح بقطع علاقتك بهؤلاء الشكاكين.

العضو المختل في الأسرة

في معظم الاسر هناك باستمرار فرد فيها يعاني من المشاكل التي تحدث بسبب اقحام هذا الشخص لنفسه في خضم المشاكل، ويحاول هذا الفرد دائما أن يتسول الحلول لهذه المشاكل التي يوقع نفسه فيها باستمرار وبشكل دائم مثل مشاكل الإدمان.

وحسب المعالجة النفسية هذا الصنف من الافراد لا يقدم المساعدة لأحد بل يطلبها فقط لأنهم بطبيعتهم استغلاليون، بالإضافة الى عدم تقديرهم للذين يقدمون لهم المساعدة.

وتنصح المعالجة النفسية تيسينا بعدم منحهم المال وعدم اقراضهم، حتى يعودوا الى رشدهم وحتى يتخلصوا من ادمانهم وعللهم.

اقطع علاقتك بالانتهازي

أفضل تعريف لهذا الشخص بأنه يستغل مصادرك وجهدك ووقتك لتلبية احتياجاته الشخصية على حسابك. لذا عليك انهاء علاقتك مباشرة بهذا الصنف من البشر.

وفي وصف هؤلاء الانتهازيين يقول ريان كيلي عالم النفس:” الانتهازيون يظهرون كأشخاص محبوبين، ولهم سحر خاص يستغلونه في تحقيق أهدافهم على حساب الاخرين، وأمر رائع ان تكون بينهم، لكنهم يتركونك في حال فقدت قيمتك، أو في حال لم يكن لديك ما يبحثون عنه”.

شخص تجاوزته بمرور الأيام

من المعروف ان كثير من الصداقات لا تدوم، وبعض الأصدقاء هم مجرد عابرون في حياتك ولا تدوم صحبتك معهم الا لوقت قصير، وبعض هؤلاء يَظهرون في حياتك بسبب حاجة لهم عندك، وعادة ما يكونوا سلبيين أكثر من اللازم.

وبخصوص هؤلاء يوضح المعالج النفسي سميث بأن طبيعة الانسان البشرية تميل الى المحافظة على الصداقات بسبب الشعور الداخلي فينا والذي يؤنبا لترك الأصدقاء، ولكن يجب ان يعلم الجميع ان مفهوم الصداقة مبني على علاقات متوازنة ومنافع متبادلة ولا تتكرس في مبدأ المصلحة الشخصية.

الشريك السام

إذا صادف ان كان شريكك في علاقة حب او علاقة رومانسية شخص يعاني من مشكل كبيرة مثل تعاطي الكحول لفترة زمنية طويلة او شخص كثير الكذب ومر عليه الكثير من العلاقات قبل التعرف اليك، فلا تقبل اعذاره أبداً ذلك لأن التغيير لا يمكن ان يحصل بين ليلة وضحاها، والتغيير أمر ليس بسهل، لذا عليك انهاء علاقتك مباشرة بهذا الشريك ولا تصدق وعوده الكاذبة ولا تضيع وقتك فيما لا يجدي نفعاً.

احذر من علاقتك مع صيّاد الأخطاء

يعمل هؤلاء الأشخاص في إحصاء اخطائك عبر الزمن، ويدونونها ويسجلون تفاصيلها وذلك من أجل استعمالها ضدك في المستقبل، وعن هؤلاء تقول شيري مايرز” تعمل هذه الفئة من الناس على استحضار اخطائك اثناء قيامك بالدفاع عن نفسك في موقف ما وذلك لبث الإحباط في نفسك.

إقرأ ايضاً: 6 أصناف من البشر لا ننصحك بأن تدخل في علاقةٍ معهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!