تنمية بشرية

من أسرار النجاح.. 9 أشياء هامة احرص عليها قبل النوم

لأنهم يدركون مدى ارتباط الصحة العقلية والبدنية، بـِ النجاح يحرص الأشخاص الناجحون على الحصول على ما يكفيهم من النوم. ويمارس عدد من هؤلاء طقوسهم المعروفة تلقائيا قبل أن يقصدوا أسِرّتهم.

إلى جانب ذلك، هناك سلوك آخر يقوم به الشّخص الذكي قبل أن ينام له تأثير كبير في مزاجه ومنسوب طاقته في اليوم الموالي، إذ هو الذي يُحدّد، في الغالب، مدى عمق ومقدار النوم ليلا.

إذا أردتَ أن تعرف هذه الطقوس، التي تحظى بأهمية كبيرة، ينقلك هذا المقال، نقلا من موقع “موتو تايمْ”، تسعة سلوكيات يحرص الناجحون على القيام بها قبل الخلود للنوم:

9 سلوكيات تساعد في النجاح قبل الذهاب للنوم

التأمل

يعدّ تخصيص وقت للتأمّل طريقة ناجعة لإراحة الجسد والعقل معا، وفق ما أكدت دالي كورو، وتعمل مدرّبة تنفيذية في نيويورك.

اعتبارا لذلك، يقضي عدد كبير من الأشخاص الناجحين عشرَ دقائق في التأمل الذي هو عنصر اساسي في تحقيق النجاح المستمر.

القراءة

القراءة من الأمور غير القابلة للنقاش في جدول رجال الأعمال المتميزين، والتي يخصصون لها وقتا للقراءة قبل نومهم.

ولأن نسبة كبيرة منهم يؤمنون بأنهم باكتسابهم مدارك إضافية يزيدون إلى حياتهم قيماً ومعارف، فإنهم لا تحصرون قراءاتهم في مجال مِهَنهم وتخصصاتهم، بل يقرؤون من كل فن طرفا، فتجدهم يطلعون على مدونات تكنولوجية أو على روايات الخيال العلمي أو حتى تراث الفلسفة قبل نومهم.

ويتماشى هذا مع ما ذهب إليه خبراء أنّ آخر ما يفعله الناجحون قبل خلودهم إلى النوم هو القراءة. ومن هؤلاء الخبراء ميشيل كير، مؤلف كتاب “لا يمكنك أن تكون جادا.. امزح أثناء العمل” والأستاذ المُحاضر في علوم التجارة الدولية.

انفصال تامّ عن العمل

لا يركّز الأشخاص الناجحون في الأمور المتعلقة بالعمل قبل النوم ويتفادون تصفح بريدهم الإلكتروني. وأكد ميشيل وودوارد، أستاذ الطب النفسي المؤسسي ومؤلف كتاب “خطتك أنت (The YOU Plan) هذا الأمر بقوله “امنح نفسك وقتاً فاصلاً بين آخر رسالة بريد إلكتروني قرأتها وموعد ذهابك إلى النوم، فمن شأن ذلك إفراغ عقلك من العمل قبل الخلود إلى النوم”

إعداد لائحة المهام

يخصص الناجحون في العادة بعض الوقت لإعداد لائحة تضمّ أعمالهم ومواعيدهم. فأن يكون الذهن صافيا أمرٌ مهم جدا قبل النوم. وقال كير إن تدوين تلك الأمور يريحهم من أن تشغل بالكم أثناء نومهم ليلاً.

تخصيص وقت للعائلة

قال ميشيل وودوارد في هذا السياق إنه من الضروري أن قضاء بعض الوقت مع العائلة، من خلال الدردشة مع شريك حياتك، مثلا، أو تبادل أحاديث مع الأبناء، أو حتى اللعب مع كلبك.

من جهتها، قالت لاورا فانديركام، مؤلفة كتاب “ما الذي يفعله الناجحون قبل تناول الإفطار”، إن النوم في غرفة منفصلة عن الشريك شائع بين الأشخاص الأكثر نجاحاً.

استعادة الإنجازات اليومية

قبل خلودهم إلى النوم، يقضي الناجحون وقتاً وهم يفكرون في يومهم أو يدوّنون ثلاثة أمور إيجابية تمنوا، على امتداد يومهم، تحقّقَها.

وإذ أكد كير في هذا السياق أن تدوينات الشكر والامتنان تُذكّر الأشخاص بالإنجاز الذي حققوه، شدّد على أن هذا الأمر هو ما يجعلهم يبقون متحفزين، خصوصا حين يتعرضون للمنافسة.

وشدّدت فاندير كام، من جانبها، على أن تفكير الشّخص في ما أنجزه في يومه يحسّن حالته النفسية، ما يجعله ينام جيدا.

التفكير في غد مشرق

وفق لين تايلور، الخبيرة في العمل الوطني ومؤلفة كتاب “كيف تتعامل مع سلوك رئيسك في العمل.. وكيف تنجح في وظيفتك”، فإن الناجحين يعمدون، دقائق قليلة قبل النوم، إلى استرجاع النتائج الإيجابية المستقبلية لمشاريعهم.

“خطة” للنوم

يتفق عدد من الخبراء على أن الأشخاص الذين ينشغلون بكثرة بعجزهم المزمن عن النوم يواجهون خطرا محدقا.

وفي هذا الإطار، اقترحت فاندير كام على هؤلاء أن يحددوا وقتا مضبوطا للاستيقاظ من النوم، وبناء على ذلك يقرّرون عدد الساعات التي يحتاجونها للنوم.

وفي السياق نفسه، لاحظ كير أن الأشخاص الناجحين يحرصون على الحصول على النوم عدد ساعات كافيا، ما يمكن اعتباره تحدّياً حقيقيا لرجال الأعمال ومدمني العمل.

استعادة أفكار إيجابية

بغضّ النظر عن مدى سوء يومك، يعرف الأشخاص الناجحون كيف يتجنبون التشاؤم، لأنهم يدركون أنه يزيد الضغوط عليهم.

والحقيقة أن السقوط في فخّ تذكّر المواقف السلبية التي واجهها الشّخص خلال يومه من السهل بمكان، إذ يلوم نفسه طوال الوقت على أنه لم يتعامل مع تلك المواقف بكيفية أفضل.

في نهاية هذا المقال عن النجاح نتمنى للجميع تحقيق اهدافهم وتحقيق اكبر قدر ممكن من النجاح دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!