التاريخ والحضارة

تعرف على 16 دولة هم الأكثر سعادة وثراءً في العالم

أورد تقرير صحافي أن كمية الأموال هي أهمّ عوامل ازدهار الدول التي احتلت المراكز لأولى في مؤشر “الرخاء” العالمي، الذي يصدره سنويا معهد “ليغاتوم” المتخصص. ويتناول هذا المؤشر بالدراسة والتحليل 142 دولة تتاح فيها أحدث البيانات، وموضوع هذا المقال سيكون عن الدول التي تتميز بـِ رخاء عالي مقارنة بالدول الاخرى.

وأشار التقرير إلى أن المعهد المذكور يقارن بين حوالي 90 من العوامل المتغيرة للتوصل إلى قائمة الدول الأكثر ثراء وسعادة. وتأتي على رأس هذه المتغيرات المؤشرات التقليدية، مثل نصيب كل مواطن من الناتج المحلي الإجمالي وعدد العاملين بدوام كامل، وعوامل أكثر إثارة للاهتمام، من قبيل عدد خوادم الإنترنت الآمنة لدى الدولة. وتقسّم هذه المتغيرات بعد ذلك -بحسب التقرير- إلى ثمانية مؤشرات فرعية هي الاقتصاد وتنظيم المشاريع والفرص والحوكمة والتعليم والصحة والسلامة والأمن والحرية الشخصية ورأس المال الاجتماعي.

الدول ال 16 الأكثر رخاء وسعادة على مستوى العالم

حلّت النمسا في المرتبة الأخيرة في ترتيب الدول الـ16 الأكثر رخاء وسعادة. ورغم تراجعها بمركز واحد مقارنة بتقييم العام السابق، فقد حضرت اسم هذا البلد في لائحة الدول العشر الأولى في ما يتعلق بمؤشرات الصحة وريادة الأعمال وتكافؤ الفرص.

وقبل النمسا، حلت بريطانيا في المركز ما قبل الأخير في هذه القائمة، بعد أن تراجعت في المؤشر العام مركزين، لكنها  غابت عن لائحة الدول العشرين الأولى في ما يتعلق بمؤشرات التعليم والسلامة.

وفق مؤشر الازدهار، تتوفر ألمانيا على خامس أفضل اقتصاد في العالم، ما أهلها للحصول على المركز الرابع عشر للسنة الرابعة على التوالي.

وحلت دولة لوكسمبورغ، التي تحظى بحكم قوي واقتصاد جيد، والتي يتمتع مواطنوها بمستويات عالية من الحرية الشخصية والصحة، في المرتبة الثالثة عشرة، بعدما تذيلت تصنيف السنة الماضية باحتلالها المركز السادس عشر.

أما إيسلندا، ورغم أنها صُنفت بين الدول الخمس الأولى في ثلاثة مؤشرات فرعية هي الحرية الشخصية والسلامة والأمن وروح المبادرة وتكافؤ الفرص، فقد احتلت المركز الثاني عشر، متراجعة بدرجة واحدة مقارنة بالتصنيف السابق.

الولايات المتحدة من الاقل أمنا في العالم

رغم أنها تعدّ أقوى دولة في العالم، ورغم تسجيلها أعلى درجات في مؤشر الصحة، فإن مواطني الولايات المتحدة هم من بين الأقلَّ أمنا في العالم. وقد اكتفت بلاد “العم سام” بالمرتبة الحادية عشرة في التقييم العام وبالمرتبة الثالثة والثلاثين في مؤشّر الأمان.

وقبل الولايات المتحدة، تقدّمت إيرلندا مركزين في الترتيب بفضل احتلالها المركز الرابع في مؤشر السلامة والأمن، ما خوّل لها احتلال المركز العاشر في مؤشر الدول الأكثر أمنا ورخاء وسعادة.

رغم أنّ فنلندا تحظى بالمركز الخامس في ما يتعلق بمؤشر الحكم، فإنّ اقتصادها الضعيف نسبيا أرغمها على التخلي عن المركز الثامن الذي كان من نصيبها في العام الماضي؛ مكتفيةً بالمركز التاسع.

من جانبها، تقدّمت هولندا من المركز التاسع في التصنيف السابق إلى الترتيب الثامن في آخر تصنيف. ويعود الفضل في ذلك إلى تحقيق هذا البلد مؤشرات مرتفعة في مجالات حيوية، كالتعليم والصحة والحرية الشخصية.

وللسنة الثالثة على التوالي، حلت أستراليا في المركز السابع. ووصف مؤشر الرّخاء العالمي بلاد الكنغر بأنها صاحبةُ النظام التعليمي الأفضل في العالم.

وحازت كندا المركز السادس لكونها، حسب مؤشر الازدهار، “جنّة” الحريات الشخصية. إذ من بين كلّ الدول التي شملها الاستطلاع يتمتع مواطنو هذا البلد بأعلى مستويات الحرية الشخصية.

وجاءت السويد خامسةً في هذا التصنيف، بفضل تمتّع مواطنيها بأعلى مستويات ريادة الأعمال والفرص في العالم، وقد تمكنت السويد من التقدم درجة إلى الأمام مقارنة مع المؤشر العامّ الخاص بالسنة الماضية.

وبفضل التماسك الاجتماعي القوي وإشراك المجتمع المحلي، تحظى نيوزيلندا بأفضل مستوى من رأس المال الاجتماعي مقارنة بكل دول العالم. وقد صنّف هذا البلد كأكثر الدول ازدهارا بين الدول خارج القارة العجوز.

ولأنها تحظى بمستويات عالية في مؤشرات الحكم والتعليم ورأس المال الاجتماعي، فقد حلت الدنمارك، بجدارة واستحقاق، في المركز الثالث.

وللسنة الثالثة تتاليا، حلت سويسرا في المركز الثاني في مؤشر الازدهار. كما احتلّ هذا البلد الأوربي الهادئ والحالم المركز الثانية في مؤشر الاقتصاد.

المرتبة الاولى للمرة السابعة على التوالي

وعلى رأس الدول التي شملها الاستطلاع، حلت النرويج للمرّة السابعة على التوالي. ويكفي أن نشير إلى أن هذا البلد الإسكندنافي الرائع هو الدولةَ الوحيدة التي شملتها قائمة الدول العشر الأولى في كل المؤشّرات الفرعية لنوقن بأنه يستحقّ مكانته على رأس دول العالَم الأكثر رخاء وسعادة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع