مقالات عامة

خرافات منتشرة عن اليابان صدّقها الناس وكذبها اليابانيون

لا أعلم لماذا يطلقون على بلد اليابان كوكباً، ولا اعلم لماذا يصفون سكان هذا البلد بالملائكة، إن ما يؤكد صحة هذا الكلام هو الحساب الرسمي لليابان والناطق باللغة العربية، وهذا الموقع موجود على تويتر، حتى أن مهمة هذا الموقع أصبح التصدي ومكافحة الخرافات المزيفة التي تصدر عن العرب أنفسهم وغيرهم من الشعوب الاخرى بحق اليابان وجعلوا من هذا البلد كوكباً وعالم آخر كما جعلوا من أهلها ملائكة تمشي على الأرض.

اليابان ما بين الحقيقة والشائعات

بلغ عدد الشائعات التي يتم ترويجها عن هذا البلد وهذا الشعب حداً لا يطاق وخصوصاً عند العرب، فاضطر موقع حساب اليابان بالعربي للتصدي لهذه الخرافات وتصحيح المعلومات التي يتم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

يقوم حساب يابان بالعربي على تويتر وتحت وسم #خرافات_عن_اليابان بالتصدي للخرافات التي تُطلق عن هذا البلد وعلى الشعب الياباني، ويستند هذا الحساب الرسمي الى ارقام واحصائيات حقيقية صادرة عن المؤسسات الرسمية في اليابان، ويكذّب فيها الخرافات وخصوصا تلك التي يتم ترويجها وتداولها بكثرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتشمل هذه الخرافات مقارنة بين العرب واليابان وهدفها النهائي الانتقاص من العرب واهليتهم وتضخيم إنجازات شعب اليابان والحكومة اليابانية.

نحن هنا ليس بصدد عمل مقارنة ولا ننكر الإنجازات والتقدم التكنولوجي الهائل الذي وصل اليه هذا البلد، لكن وضع الأمور في نصابها هو الاجدر والأكثر عقلانية، وتصدي اليابانيين أنفسهم لهذه الخرافات ما هو الا دليل بضرورة وضع الأمور في نصابها ومكانها الحقيقي.

حساب اليابان بالعربي ومهمة التصدي للخرافات

يقوم حساب اليابان بالعربي على تويتر والتابع لمؤسسة Nippon بتولي مسؤولية التعريف باليابان للعالم الخارجي باستخدام منصات التواصل الاجتماعي ومنها تويتر، كما يتولى التصدي للخرافات غير الصحيحة عن هذا البلد، ويلعب دوراً في ابراز القضايا الثقافية والسياسية والأدبية والفكرية والتكنولوجية والاقتصادية وغيرها من القضايا الهامة الأخرى.

 البهارات العربية

تخصص برنامج خواطر الذي قدمه الإعلامي العربي أحمد الشقيري بتركيز وتسليط الضوء على اليابان وتحت مسمى “تجربة كوكب اليابان”، ومدى التطور الذي وصل اليه هذا البلد وهذا الشعب، وتم نشر العديد من القصص عن هذا البلد، وتم تداولها بين الشعوب العربية، لكن بإضافة كمية كبيرة من البهارات من قبل بعض الافراد، فعلى سبيل المثال أصبح راتب عامل النظافة في هذا البلد حسب الاشاعات ما بين 5-8 آلاف دولار، وأصبح يطلق على عامل النظافة “مهندس الصحة “.

وهنا اضطر القائمون على حساب اليابان بالعربي للتدخل لتصحيح هذه الأكاذيب والخرافات، ليقولوا لنا وبالعربي الفصيح ان اليابان مثلها مثل أي بلد اخر في العالم، ولديها معايير في احتساب رواتب الموظفين والعاملين في قطاع الحكومة، كما رفض هذا الموقع التسمية التي اطلقها واستحدثها العرب تحت اسم “مهندس الصحة”.

اليابان

المعلمون والحصانة الدبلوماسية

ومن أشهر الخرافات التي أطلقها العرب أنفسهم عن اليابانيين بأن المعلمين لديهم حصانة ديبلوماسية وأن اليابان تمنح المدرسين رواتب تضاهي رواتب الوزراء، مما اضطر حساب يابان بالعربي للتدخل مرة أخرى وتصحيح هذه المعلومات بالنفي، كما نفى هذا الموقع صحة استغناء اليابان عن إشارات المرور وعن ازالت هذه الاشارات من الشوارع، كما كذّب الصور المتداولة عن النماذج التي تنشر على الانترنت.

اليابان

ان ذكر كل شائعة او خرافة عن هذا البلد الذي لا ننكر تطوره بأي حال من الأحوال، تحتاج الى ساعات لسردها في هذا المقال، وللتحقق من التضليل والخرافات المنتشرة فإننا نوجه عناية القرّاء الكرام بزيارة حساب يابان بالعربي تحت الوسم #خرافات_عن_اليابان على موقع تويتر للتحقق من صحة المعلومات، وللأسف الشديد كان عدد كبير من تلك الخرافات المنتشرة مصدرها المشاهير والإعلاميين العرب.

اليابان

ومن الأهمية بمكان هنا أن نذكر ان اليابان يوجد بها فساد مثلها مثل باقي الدول ويوجد بها مشردين يعيشون على أرصفة الطرقات، لكننا وللأسف نركز فقط على الخرافات غير الصحيحة ومن أجل خلق مثل أعلى زائف يحتذى به.

اليابان

ان هدف هذا المقال ليس الانتقاص من هذا البلد الرائع ولا من شعبه أيضاً، انما وضع الأمور في نصابها ومواجهة الخرافات والتوقف عن المديح الاعمى الذي لا يستند الى أدلة وبراهين بالإضافة الى مواجهة المعلومات المغلوطة التي يتم تداولها بكثرة.

اليابان

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع