تركيا تقدم تسهيلات كبيرة لمنح جنسيتها للأجانب.. إليك تفاصيل القرارات الجديدة

تركيا تقرر منح جنسيتها للأجانب، رزمة ضخمة من التسهيلات لنيل الجنسية التركية.

2

بتاريخ التاسع عشر من سبتمبر لعام 2018 أعلنت تركيا عن حزمة هائلة من التسهيلات تخص الأجانب لنيل الجنسية التركية وذلك وفقاً لما تم نشره في الصحف التركية الرسمية.

واتخذت الحكومة التركية هذا القرار من أجل تشجيع الاستثمار وجذب رؤوس الأموال وضخ السيولة في الاقتصاد التركي الذي عانى الامرين في الفترة الأخيرة بسبب العقوبات الاقتصادية التي فرضتها عليها الولايات المتحدة الامريكية بالإضافة الى انهيار قيمة الليرة التركية أمام العملات الأجنبية وتحديداً امام الدولار الأمريكي.

وتضمن قرار الحكومة التركية خفض المعايير المالية لنيل الجنسية التركية والذي وضع في عام 2017، وجاء القرار الجديد بإمكانية منح الجنسية التركية للأشخاص الذين يتوفر لديهم معيار واحد من المعايير التالية:

المعايير الجديدة التي إعتمدتها تركيا لمنح الجنسية للأجانب

– تَملُّك عقار أي كان تصنيفه (سكني او تجاري) بقيمة 250 ألف دولار أميركي، والاحتفاظ به لثلاث سنوات على الأقل، مع العلم بأن القرار السابق كان يشترط تملك عقار لا تقل قيمته عن مليون دولار امريكي.

– استثمارات ثابته لا تقل قيمتها المادية عن نصف مليون دولار امريكي.

– توفير فرص عمل لـ 50 شخص تركي بدل 100 شخص.

– الاحتفاظ بوديعة في أحد المصارف التركية بقيمة 500 ألف دولار بدل من ثلاث ملايين في القرار السابق.

ومن الجدير بالذكر ان القانون الذي يسمح بنيل الجنسية التركية للأجانب كان قد دخل حيز التنفيذ أول مرة في الخامس من مايو عام 2017 ثم جاءت هذه التسهيلات في القرار الجديد بعد تعرض الاقتصاد التركي لعديد من المشاكل والصعوبات.

يعتبر هذا القرار الصادر عن الحكومة التركية قراراً اقتصاديا بحتاً هدفه الأساسي تشجيع الاستثمار ومن أجل السيطرة على قيمة الليرة التركية التي شهدت انخفاض حاد جداً، إذ فقدت الليرة التركية ما يقارب 40% من قيمتها أمام الدولار الأمريكي.

وصرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل فترة زمنية بسيطة بأن تركيا تتعرض لهجوم اقتصادي كبير من قبل الولايات المتحدة الامريكية.

وقال أردوغان في احد مؤتمراته امام حزب العدالة والتنمية في مدينة انقرة ” نواجه هجوما اقتصاديا كاسحا يستهدف بلدنا حيث تستخدم الولايات المتحدة الدولار كوسيلة ضغط للإضرار بهيكلية الاقتصاد من خلال فرض عقوبات مجحفة وقاسية نتيجة الخلافات بيننا  والمتعلقة بحادثة القس بالإضافة الى شراء صفقة الاسلحة اس 400 من روسيا الاتحادية”.

2 تعليقات
  1. أوازسعيدعثمان يقول

    مرحباأنامواطنة سوريةأسكن في بيروت مع عائلتي منذ خمس سنوات منح والدي بالجنسية التركيةوحصل على الهوية والجواز التركي هو واختي الصغيرةونحن لم نحصل عليهانحن عائلته هل يمكننامعرفة السبب وارجو التوضيح وشكرا

  2. Moh يقول

    اعتقد ان الجنسيه تعطي للرجل وزوجته والأبناء القصر فقط. اكيد ان وقت حصول الوالد علي الجنسيه كنت غير قاصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.