صحتك تهمنا

الحشرة اللعينة.. لدغتها تصيب بأمراض القلب

الأمراض الطفيلية هي أمراض تتسبب بها كائنات حية تُدعى باسم الطفيليات أو Parasites، وتتغذى الطفيليات على حساب كائنات حية أخرى، لذلك يطلق عليها لقب طفيلية كونها تتطفل على كائنات حية أخرى ومنها حشرة التقبيل التي هي موضوع هذا المقال.

ومن أشهر الأمراض الطفيلية الملاريا وداء المشعرات ودواء المقوسات وداء خفيات الابواغ ومرض شاغاس.

والطفيليات من أكثر الامراض انتشاراً في أمريكا حيث تنتشر فيها الامراض الطفيلية النادرة، وهذه الامراض تؤدي الى الإصابة بأمراض شديدة الخطورة مثل السكتة الدماغية وحدوث قصور في مهام القلب، وبناء على الإحصاءات الرسمية يقدر عدد المصابين بهذه الامراض ما يقارب ثلاث مائة ألف شخص.

حشرة التقبيل تسببة الأمراض القلبية

ومن الأمراض الطفيلية المنتشرة مرض شاغاس، وينتشر هذا المرض الخطير عن طريق حشرة يطلق عليها لقب حشرة التقبيل، ويبلغ عدد المصابين بلدغة هذه الحشرة الفتاكة ما يقارب ثمانية ملايين شخص في كل من أمريكا الجنوبية والوسطى.

وحسب الجمعية الأمريكية للقلب فإن الإصابة بلدغة هذه الحشرة الفتاكة يؤدي الى ظهور أمراض القلب والسكتة الدماغية وذلك حسب أحدث تقرير لهذه الجمعية الطبية.

وتم الإبلاغ حديثاً عن حالات مرضية جديدة بسبب لدغة هذه الحشرة في عديد من الولايات والمدن الامريكية في أركنسو وتكساس وأريزونا وميسيسيبي وتينيسي.

وما يثير الاستغراب أن معظم المصابين بلدغة هذه الحشرة وما ينتج عنها من أمراض طفيلية لا تظهر عليهم أعراض أو علامات باستثناء أن ثلاثون بالمئة منهم يظهر عليهم طفح جلدي فقط.

تعريف بمرض شاغاس؟

يعتبر المرض شاغاس من الأمراض الطفيلية المعدية وسببه طفيل يدعى التريبانوزوما الكروزي، وكما أشرنا سابقاً ينتشر هذا المرض بين الحيوانات والناس بواسطة لدغة حشرة التقبيل وتسمى هذه الحشرة الترياتومين، وتحمل هذه الحشرة الطفيل المسبب للأمراض القلبية في برازها.

ومن الشائع ان هذه الحشرة لديها ميول للدغ البشر في مناطق مُعينة مثل المناطق المحيطة بالعينين والفم، وعادة ما تقوم بلدغ ضحيتها أثناء الليل، وبعد اللدغ تدخل الطفيليات المسببة للأمراض القلبية والسكتات الدماغية بواسطة العض عبر الشق أو الخدش الذي تُحْدِثه في الجلد.

ويعتبر هذا المرض من أكثر الامراض انتشارا في أمريكا الوسطى والجنوبية، لكن تم تشخيص حالات مرضية مشابهة في مناطق عديدة في العالم مثل اليابان وأستراليا وأمريكا واسبانيا وسويسرا وفرنسا والمملكة المتحدة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع