تنمية بشرية

8 علامات علمية قد تنبئ بأنك أكثر ذكاءً من المتوسط

إذا عرفنا أن مُعدَّل الذكاء الطبيعي يُقدَّر ما بين قيمتي 84 و116 درجة في الآي كيو، فما العوامل التي قد تُنبئ بارتفاع هذا المُعدَّل عن المُتوسِّط؟

هذا ما سنتكلَّم عنه في هذا المقال.

التدخين و الذكاء

يتسبَّب التدخين في عديد من الأضرار لجسم الإنسان، لكن أظهرت دراسة علمية تمَّ نشرها على الصحيفة المعروفة “دايلي ميل” قبل ثماني سنوات أن التدخين له علاقة عكسية مع مُعدَّل الذكاء عند الشخص، حيث كلما زادت وتيرة التدخين عند الشخص قلَّ مُعدَّل ذكائه.

هذه الدراسة تمَّ إجراؤها على عدد كبير من الأشخاص البالغين قُدِّر بـ20 ألف شخص، وأسفرت نتائجها عن الآتي:

الأشخاص الذين يستهلكون حوالي عشرين سيجارة في اليوم يقدر مُعدَّل ذكائهم في المُتوسِّط 90 درجة على سلم قياس الذكاء الآي كيو، بنسبة 7.5 درجة أقل من الأشخاص غير المدخنين، وهناك من يرى وجود علاقة بين نقص نسبة الأكسجين التي تصل إلى الدماغ والتدخين ما يتسبَّب في نقص القُدرات العقلية للشخص المدخن مقارنة مع غيره.

الوراثة والذكاء

للذكاء علاقة بالوراثة، فإن كنت تنحدر من أسرة ذكية فإن احتمال ارتفاع مُعدَّل ذكائك وارد جدًّا، حيث توجد دراسة أجراها عُلماء أمريكيون وفلنديون عام 2001 في هذا الموضوع، وأثبتت هذه الدراسة تأثير العوامل الوراثية على بعض مناطق العقل وعلى نموها، ومن بين هذه المناطق تلك التي تسيطر على القُدرات المعرفية، ولذلك أكدت هذه الدراسة أن الذكاء وراثي.

هل رضعت طبيعيًّا؟

إن رضاعة الطفل طبيعيًّا تُؤثِّر على مُعدَّل ذكائه مستقبلًا، حيث يرتفع هذا المُعدَّل عند الأشخاص الذين رضعوا طبيعيًّا في صغرهم، وقد أجريت دراسة خاصَّة في هذا الموضوع عام 2007 في جامعة ديوك بالولايات المتحدة الأمريكية، وأثبتت وجود علاقة بين ارتفاع مُعدَّل الذكاء عند من حصلوا على رضاعة طبيعية سابقًا.

هذه الدراسة شملت 3 آلاف طفل بريطاني ونيوزيلاندي، وأسفرت عن تسبُّب الرضاعة الطبيعية في زيادة مُعدَّل الذكاء بسبع درجات على الآي كيو مُقارنة بأولئك الذين لم يحصلوا على الرضاعة الطبيعية.

هل أنت الشقيق الأكبر في أسرتك؟

يُمكن أن يكون الشقيق الأكبر سنًّا أكثر ذكاءً من أشقائه، حيث أكدت هذا دراسة علمية أُجريت عام 2007 من قبل عُلماء متخصصين من النرويج، قاموا بدراسة سجلات لحوالي 250 عسكريًّا مولودين ما بين 1967 و1976 وتصنيفهم حسب ترتيبهم بين أشقائهم ومراجعة الحالة الصحية ومُعدَّل ذكائهم.

هذه الدراسة أظهرت أن العساكر الأكبر سنًّا بين أشقائهم لهم مُعدَّل ذكاء يُقدَّر بـ103 في المُتوسِّط، بفارق 3 درجات عن أصحاب الترتيب الثاني في أسرتهم، وبفارق 4 درجات عن أصحاب الترتيب الثالث بين أشقائهم.

الإنترنت والذكاء

هناك علاقة أيضًا بين استعمال الإنترنت وزيادة مُعدَّل الذكاء عند الشخص، وقد أجري في هذا الموضوع استطلاع رأي عام 2010 من قبل وكالة الأنباء العالمية رويترز، وقد أجاب عن هذا الاستطلاع 895 شخصًا ممن يستعملون الإنترنت في حياتهم، وقد أجاب أكثر من 75 ٪ من المُشاركين بأنهم يؤيدون أن استعمال الإنترنت سيزيد من مُعدَّل الذكاء على مدى 10 سنوات مقبلة، في حين يرى حوالي 21 ٪ من المُشاركين أن استعمال الإنترنت قد ينقص مُعدَّل الذكاء عند من يُفرط في استعماله.

الشخص الأيسر والذكاء:

قد يكون الشخص الأيسر الذي يعتمد على يده اليسرى في أفعاله أكثر ذكاءً، وهذا ما أظهرته دراسة بجامعة أثينا أجراها بعض أطبَّاء علم النَّفس عام 2013 على 50 طالبًا أيسر و50 طالبًا أيمن، أخضعوا لمجموعة من الاختبارات الخاصَّة بالذهن، والعقل، والإدراك، واللغة، والرياضة، وكانت النتائج كالتالي:

أداء الطلاب الذين يستعملون يدهم اليُسرى أفضل من أداء الطلاب الذين يستعملون يدهم اليُمنى، حيث أثبتت المجموعة الأولى من الطلاب أن مُعدَّل ذكائهم أعلى من المجموعة الثانية من الطلاب.

النحافة أو السمنة والذكاء:

إن السمنة مُكتسبة شأنها شأن النحافة، وإذا بحثنا في علاقتهما بالذكاء سنجد أن السمنة تُؤثِّر تأثيرًا سلبيًّا على مُعدَّل الذكاء، إضافة إلى تسبُّبها في عديد من المشاكل الصحية، وقد أجريت أربعة أنواع من الاختبارات الذهنية من قبل عُلماء من فرنسا على أكثر من ألفي شخص من الجنسين أعمارهم محصورة ما بين 32 و62 سنة، ثم أُعيد إجراء نفس هذه الاختبارات على نفس الأشخاص بعد مرور 5 سنوات لعمل مُقارنة ودراسة التَّطوُّر في الإدراك عندهم.

أثبتت الدراسة السابقة مدى تأثير السمنة على بعض الوظائف الإدراكية، حيث استطاع الأشخاص النُّحفاء تذكُّر 56 ٪ من الكلمات التي عرضت عليهم في الاختبار الأول للكلمات، في حين لم يتذكر السَّمينون سوى 44 ٪ من هذه الكلمات، كما أن هذه النسبة قد عرفت انخفاضًا بعد مرور 5 سنوات، حيث قُدِّرت بـ37.5 ٪ في الوقت الذي لم تتغيَّر فيه نسبة التذكر عند النُّحفاء.

المُغامرة والذكاء:

هناك بعض الأشخاص يُحبُّون المُغامرات وتحدِّي الصِّعاب، وقد ثبت أن هؤلاء هم أشخاص لهم مُعدَّل ذكاء عالٍ، حيث أظهرت دراسة أُجريت في فنلندا بجامعة توركو منذ ثلاث سنوات أن الأشخاص المُغامرين الذين لا يهابون المخاطر لهم مُستوى ذكاء مُرتفع.

هذه الدراسة تمَّت على مجموعة مكونة من 34 فردًا من مُتقاربي السن (بين 18 و19 سنة)، وُضعوا تحت اختبارات نفسية لمعرفة مدى إقبالهم أو عدم إقبالهم على مُختلف التَّحدِّيات والمُغامرات، وقد تمَّ تصنيفهم في فئتين: الأكثر دخولًا في المُغامرات، والأقل دخولًا في المُغامرات، ومع أن العُلماء كانوا مُتَّفقين على فرضية أن الأقل دخولًا في المُغامرات هم الأكثر ذكاءً فإن النتائج أسفرت عن العكس، حيث تبيَّن أن أولئك المُغامرين والمُحبِّين للتَّحدِّيات هم الأكثر ذكاءً.

وفي الأخير، نتمنَّى أن تكون قد عرفت كم سمةً من السِّمات السابقة موجودة عندك.

المصادر:

IQ is inherited, suggests twin study
Scientifically-Proven Signs You’re Smarter Than Average
Is this proof smoking lowers your IQ? Study suggests those on 20 a day are less intelligent
Explaining the Relation Between Birth Order and Intelligence
Risk-Taking Behavior in a Computerized Driving Task: Brain Activation Correlates of Decision-Making, Outcome, and Peer Influence in Male Adolescents
Signs You’re Smarter Than Average, According to Science

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!