أخبار وأحداث

أقوى 10 أجهزة استخبارات في العالم

أقوى 10 أجهزة استخبارات في العالم: عالم الاستخبارات مليء بالخبايا والأسرار، والاستخبارات هي خط الدفاع الأول عن مفاصل أي دولة ضد مخاطر الأعداء سواء من الداخل أو الخارج، وسوف نتعرَّف في هذا المقال عن أجهزة الاستخبارات الأفضل في العالم.

أقوى 10 أجهزة استخبارات في العالم

الاستخبارات الأمريكية على رأس قائمة أقوى 10 أجهزة استخبارات في العالم:

تُعتبر الاستخبارات الأمريكية (CIA) هي الأشهر في العالم بلا منازع وتأتي كـ أقوى 10 أجهزة استخبارات في العالم، وتمتلك قُدرات تكنولوجية هائلة، ولديها عدد كبير من العُملاء والفروع السرية في مُختلف أنحاء العالم، والمهام الأساسية هو حماية الولايات المتحدة الأمريكية ومصالحها في مُختلف قارات العالم، وترصد لها الحكومية الأمريكية ميزانية مالية هائلة.

الاستخبارات الصينية من أقوى 10 أجهزة استخبارات في العالم:

الاستخبارات الصينية، والتي تُعرف باسم “وزارة أمن الدولة” تعتبر أحد فروع ” وزارة الأمن العام” بالصين، وهي من أفضل الاستخبارات على المُستوى العالمي، وتُسهم في استقرار تلك الدولة ذات المساحة الشاسعة، والهدف الأساسي هو مُلاحقة الجواسيس، والتخلص ممن يتربصون بالحزب الشيوعي داخل الصين.

الاستخبارات الفرنسية:

وهي تعمل بالتنسيق مع مديرية الأمن الخارجي، والتي تُعرف بمسمى “DGSI“، والهدف هو مُجابهة التحديات الداخلية والخارجية، وتلك الجهتان مسؤولتان عن المحافظة على أمن فرنسا، كما تقوم بعمليات خارج حدود الدولة، وهي من بين أجهزة الاستخبارات الأفضل في العالم.

الاستخبارات الأسترالية:

تتساوى الاستخبارات مع المخابرات الأمريكية والبريطانية من حيث القوة، ويقع المقر الرئيسي لها في عاصمة أستراليا “كانبيرا”، والمهام الأساسية لها هو تحقيق الأمن الداخلي.

الاستخبارات الباكستانية:

تُعتبر المخابرات الباكستانية من الأجهزة القوية، وتم إنشاؤها في عام 1948م، والهدف الأساسي هو حماية باكستان من المطامع الهندية، بالإضافة إلى اتخاذ التدابير الحمائية الداخلية الأخرى، ومنها مُجابهة العناصر الإرهابية التي تُحاول زعزعة استقرار البلاد، ومن بين دلائل قوة ذلك الجهاز ما أشارت إليه التقارير في تفوقه على الاستخبارات الروسية أثناء الحرب بين الهند وباكستان.

الاستخبارات الهندية:

وهي من أقدم أجهزة الاستخبارات على مُستوى العالم؛ حيث تأسَّست في عام 1968م، وتهدف إلى تحقيق الحماية الداخلية ضد مخاطر الإرهاب، وكذلك الحماية من أعداء الخارج؛ من خلال المعلومات التي يتم جمعها، ولديها عدد كبير من العملاء المتميزين في التعامل بكفاءة من الأنظمة الحديثة.

الاستخبارات الروسية من بين أقوى 10 أجهزة استخبارات في العالم:

المهام الرئيسية للاستخبارات الروسية هي حماية حدود الدولة ضد مخاطر الإرهاب الدولي ومُختلف أنواع الجرائم، وجميع المهام التي يتم القيام بها تتشابه مع مهمات القوات الروسية فيما عدا ارتداء الملابس العسكرية، وهي من أقدم أجهزة الاستخبارات في العالم، ولديها كثير من العُملاء.

الاستخبارات الألمانية:

للاستخبارات الألمانية صولات وجولات، وخاصَّة في فترة الحرب العالمية الثانية، وفي الوقت الحالي هي المسؤولة عن تحقيق الحماية للبلاد ضد أي مخاطر خارجية، ولديها تقنيات عالية، ومن أبرزها أجهزة التصنت على المكالمات الخارجية، بالإضافة إلى عديد من أجهزة المُراقبة التكنولوجية، وهي تقوم بتوفير المعلومات عن الهجرات غير الشرعية والجرائم المنظمة، وعمليات غسيل الأموال، والأسلحة المحرمة دوليًّا… إلخ.

الاستخبارات البريطانية:

تتعاون الاستخبارات البريطانية مع الوكالات السرية المتعددة ووزارة الدفاع والأمن الداخلي في سبيل مد صناع القرار بالمعلومات التي تحافظ على سلامة وأمن بريطانيا، ولها عُملاء سريون في جميع البلدان، ومعروفة بقُدرتها التكنولوجية الفائقة.

الاستخبارات الإسرائيلية:

تُعرف باسم جهاز الموساد، وتم تأسيسها في عام 1949م، والهدف هو حماية أمن إسرائيل، بالإضافة إلى القيام بالعمليات السريعة خارج الحدود، ومن أبرزها حماية اليهود في مُختلف دول العالم، ولقد قامت الاستخبارات الإسرائيلية بعمليات في دول الشرق الأوسط وبريطانيا وأمريكا وإفريقيا وآسيا، وهي من أجهزة الاستخبارات الأفضل على المُستوى الدولي.

من أبرز العمليات الخارجية التي قام بها جهاز الموساد هو اختطاف “أودلف إيخمان” أحد أضلاع الحزب النازي، والذي يدَّعي اليهود أنه كان له يد في المذابح ضد اليهود داخل ألمانيا أثناء فترة الحرب العالمية الثانية، وتم اختطافه على الأراضي الأرجنتينية في عام 1960م، وتم ترحيله لإسرائيل، وصدر ضده حكم بالإعدام، وقام الموساد بعديد من عمليات الاغتيالات ضد رجل منظمة التحرير الفلسطينية، وكذلك اختطاف طائرات الميج الروسية أبان حرب 1967م، وما زال هناك كثير من العمليات السرية التي قامت بها الاستخبارات الإسرائيلية ولم يعلن عنها.

وبهذا نكون قد تناولنا موضوع أقوى 10 أجهزة استخبارات في العالم حسب التصنيفات العلمية التي تتبعها الأكاديميات في تقييم عمل هذه الأجهزة وتطورها عبر الزمن.

إقرأ أيضاً: أقوى 5 عائلات ثرية تحكم العالم في الخفاء!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!