تنمية بشرية

كيف تمتلك مهارات الإقناع ؟ إليك القواعد الذهبية

مهارات الإقناع والتأثير في الآخرين تعتمد إلى حدٍّ كبيرٍ على تركيب العقل البشري، والشخص الذي يستطيع إقناع غيره هو الذي يعرف جيدًا المداخل الصحيحة لطريقة تفكيرهم ويمتلك عددًا من المهارات اللازمة التي تساعده على فن الإقناع، والتي يُمكننا أن نلخصها تحت بندين أساسيين هما امتلاك قلوب الآخرين وكسب عقولهم.

استطاع المتخصصون ومن لهم خبرات في هذا المجال وبإجراء مئات الدراسات والأبحاث التي قاموا بها أن يتوصلوا إلى أهم الأسرار التي من خلالها يُمكنك امتلاك مهارات الإقناع والتأثير في الآخرين.

أهم الأسرار التي من خلالها يُمكنك امتلاك مهارات الإقناع والتأثير في الآخرين:

·       اظهر الثقة في نفسك عند حديثك مع الآخرين

أهم مهارات الإقناع هو إظهار ثقتك بنفسك عند حديثك مع الآخرين، فعندما يشعر الآخرون بهذه الثقة يكون سهلًا عليك امتلاك قلوبهم وعقولهم، فالأشخاص ينجذبون دائمًا إلى من يتحدَّث إليهم بمُستوى عالٍ من الثقة، فلا يكفي أن تكون لديك الحقائق فقط، بل لا بد أن تسرد هذه الحقائق وأنت واثق تمامًا في نفسك.

·       اطرح أسئلة ذات نهايات مفتوحة

والتي نقصد بها تلك الأسئلة التي ليست لها إجابات محددة، وهي طريقة تُساهم بشكل فعال في إثراء المناقشة، وتُعَدُّ مهارة مهمة في مجال العمل، حيث تخلق جوًّا من التعاون المثمر كما أنها تدفع الشخص المسؤول إلى الاستفاضة في إجابته وتمكنك من الاطلاع بشكل أفضل على مكنونات عقله وتفكيره وهي طريقة من طرق الإقناع المفيدة في حالة فشل الإقناع بالدليل والبرهان.

·       احترم آراء الآخرين ووجهات نظرهم

ليس معنى امتلاكك لمهارات الإقناع أن تضرب بوجهة نظر الآخرين عرض الحائط حتى ولو كنت تمتلك الحجج والبراهين القوية، عليك بعدم تسفيه آراء الآخرين حتى ولو كانت تبدو في نظرك غير منطقية، هذا فضلًا عن أن تقبلك للآخر يعني أنك على قدر كبير من الثقة في نفسك، وخلاصة الأمر أنه باستطاعتك أن تبني علاقات ودية مُتبادلة بينك وبين الآخرين أولًا، ومن ثَمَّ تستطيع إقناعهم بالدلائل المنطقية.

·       كن صبورًا

فن الإقناع يتطلب منك المزيد من الصبر والإصرار وعدم الملل، ولنتأمل درسًا في الصبر عند الإقناع يعلِّمه لنا مدير شركة “بيكسار” الذي كان لا يمل من إقناع مؤسس شركة آبل باقتراحات كانت تُقابل بالرفض الدائم، ومع إصرار مدير شركة “بيكسار” على اقتراحاته وتقديم ما يؤيدها من أدلة وبراهين – وقد يمتد هذا الإصرار إلى أشهر من الإقناع – تكون النتيجة في نهاية الأمر هو اقتناع مؤسس شركة آبل أو أن يتيقن مدير شركة “بيكسار” بأن اقتراحه غير صالحٍ للتنفيذ.

·       اسأل عن الكيفية

بدلًا من أن تسأل الشخص الذي ترغب في إقناعه بصيغة “لماذا؟” اسأله بصيغة “كيف؟” لأنه في الحالة الأولى سيحاول أن يقدم أسبابًا يُبقي بها على قناعته، أما في الحالة الثانية فإنه سوف يتخذ موقفًا أكثر مرونة، خاصَّة في حالة عدم معرفته كيفية التطبيق، وما يؤيد هذا الرأي هو أن عالمًا أمريكيًّا قام بدراسة أجراها على مجموعتين من طلابه يحملون وجهات نظر مُختلفة فسأل المجموعة الأولى لماذا تعتبر وجهة نظركم صحيحة؟ وسأل المجموعة الثانية كيف تعتبرون وجهة نظركم صحيحة؟ وتوصل العالم الأمريكي في النهاية إلى أن المجموعة الأولى كانت أكثر تشبُّثًا برأيها من المجموعة الثانية التي أظهرت بعض المرونة في موقفها تجاه قناعتها.

·       اعتمد آليات علمية

إذا ضمنت حديثك آليات علمية متنوعة فإن هذا أدعى أن تكون شديد الثقة بنفسك كما أنه يجعل الآخرين أكثر اقتناعًا بوجهات نظرك، حيث أظهرت الدراسات عديدة أن الطُّرُق العلمية تجعل الشخص جديرًا بالإقناع حتى مع استخدامه أساليب أقل أهمية مثل الرسوم البيانية.

·       استخدم الأدلة الجماعية

واحدة من طرق الإقناع بوجهات نظرك هو إثبات أن هذه الآراء يقتنع بها مجموعة كبيرة من الأشخاص خاصَّة ممن يتمتعون بتأثيرٍ قوي داخل المجتمع أو أن يكون لوجهة نظرك قبول لدى جماهير عريضة حينئذٍ تكون قدرتك على الإقناع أكثر سهولة.

·       ابتعد عن الصراخ الأسلوب الهجومي

ثقتك في نفسك هي من أهم أسرار إقناع الآخرين والتأثير فيهم، ولكن هذه الثقة قد تهتز وتتلاشى أمام استخدامك لأسلوب الصراخ والشجار ومهاجمة الرأي الآخر، فمن البديهي أن تُقابل بصراخٍ من الطرف الآخر والمُحاولة المستميتة لإثبات أن وجهة نظره صحيحة، وبالتالي سوف تخسر عقله وقلبه، والطريقة الصحيحة هي تبني الرأي الآخر بشكل صوري ومن ثم دحضه بالحجة والبراهين، وباستخدام ما ذكرناه من المهارات السابقة حتى يتبين للطرف الآخر خطأ قناعاته.

وفي النهاية، نأمل أن نكون قد أوضحنا لك أهم الأسرار التي من خلالها تستطيع أن تؤثر في الآخرين وتقنعهم بوجهة نظرك وآرائك.

هل لديك مهارات أخرى تساعدك على امتلاك القُدرة على فن الإقناع؟

إقرأ أيضاً: 7 حيل نفسية تساعدك على قراءة أفكار الآخرين كأنهم كتاب مفتوح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!