مقالات عامة

إذا أردت تحدث اللغة الانجليزية بطلاقة فعليك اتباع هذه النصائح!

يمكن اعتبار اللغة الانجليزية كواحدة من أهم اللغات العالمية على الاطلاق، فهي من أكثر اللغات استخداماً وشيوعاً، ونستخدمها كثيراً في شؤون حياتنا عند السفر مثلاً ان عند الدراسة في الخارج، وتعلُّم أي لغة يتطلب تعلم مهارات أساسية مثل تعلم مهارات الكتابة والقراءة والمحادثة وفي هذا المقال سوف نركز على أهم النصائح التي تساعدنا على اتقان تحدث اللغة الانجليزية بطلاقة كبيرة.

تسعة عوامل لإتقان تحدث اللغة الانجليزية بطلاقة

1- تعامل مع اللغة الانجليزية كلغة غريبة

تحتوي اللغة الانجليزية بشكل عام على كثير من الشواذ في القواعد، وفي بعض الأحيان ستجد ان النطق ببعض المفردات الإنجليزية لا تحكمه قاعدة معينة، فعلا سبيل المثال كلمة Read فان تصريف هذه الكلمة ما بين الماضي والمضارع والمستقبل يبقى ثابتاً كما هو “Read” ولكن اللفظ هنا يختلف فتقرأ في الماضي بشكل مغاير عنه في الحاضر أو المستقبل.

وهناك كلمة Mouse فيتم جمعها لتصبح Mice، أو Ox فتجمع لتصبح Oxen ومعناها ثيران وهكذا، أما جمع بعض الكلمات الأخرى مثل game فهو games، فاذا استطعت أن تحصر المفردات الشاذة في اللغة الانجليزية وأتقنت نطقها بشكل صحيح فإن ذلك سيحسن من قدرتك على نطق مختلف المفردات الإنجليزية وسيحسن من اتقانك العام لـ تحدث اللغة الانجليزية بطلاقة.

مع العلم بأن شواذ القواعد في اللغة الانجليزية لا يستند الى قاعدة ثابتة ولذلك يطلق عليها شواذ اللغة، ومن الأمثلة على الشواذ الأكثر استخداماً ما يلي، child وجمعها هو children، وكلمة tooth وجمعها teeth، وكلمة woman وجمعها women، وكلمة louse وجمعها lice وتعني القمل.

2- مارس اللغة الانجليزية في كل شؤون حياتك

يعتبر ممارسة اللغة وتطبيق ما تم تعلُّمه من أهم العوامل التي تساعد في تعلم اللغة الانجليزية واتقانها، فعلى المتعلم بذل كل الجهد الممكن في محاولة تطبيق ما تعلمه واستخدام المعرفة التي حصل عليها في مناحي الحياة وبشكل يومي، فحتى تتقن النطق بالإنجليزية فعليك التدرُّب المستمر على نطق تلك الكلمات بشكل يومي واستخدامها في المحادثة كما عليك الاكثار من الاستماع والقراءة.

وينصح الخبراء في هذا المجال بشكل عام مشاهدة الأفلام الإنجليزية دون ترجمة حتى تُحسّن من مهارة الاستماع بالإضافة الى مهارة نطق الكلمات والتعوّد على هذا الامر يحسن كثيراً من قدرتك في اتقان تحدث الانجليزية.

ولنختصر ما تحدثنا عنه في هذه الفقرة، على الشخص الذي يرغب في تحدث الانجليزية أن يجعلها جزء من حياته اليومية مثلها مثل الطعام، أن يمارسها باستمرار وعلى الدوام وفي كل مناحي الحياة.

3- لا تتصرف كطالب لـ تعلم اللغة الانجليزية

على الشخص الذي ينوي تحدث الانجليزية و تعلم اللغة الانجليزية ان يُخرج نفسه من إطار الطالب الى إطار أوسع وهي التصرف كأنك شخص يتحدث الإنجليزية والتصرف كشخص أجنبي وهذا له معنى كبير جداً، فلا تقوم مثلا عند مشاهدة فيلم أجنبي او عند الاستماع الى اغنية اجنبية بترجمة كلماتها في عقلك الى العربية، بل عليك ان تسمع بالإنجليزية وتفكر أيضاً بالإنجليزية، عليك ان تحسن من مدى الخيال الذي تتمتع به.

ان التفكير بتعلم اللغة الانجليزية و تحدث الانجليزية والتفكير بالمفردات بالإنجليزية ونطقها بعقلك وبصوت عال أحيانا أخرى يساعدك أكثر في اتقان هذه اللغة.

 

4- الإجابة تكمن في السؤال نفسه

ان طريقة الأسئلة باللغة الإنجليزية مميزة لكون الإجابة تبدأ بصيغة مقتبسة من السؤال نفسه وعلى سبيل المثال

Can you play tennis                فتكون الإجابة Yes I can

Does she                                فتكون الإجابة مثلا yes she does

Can he                                    فتكون الإجابة yes he can

Is it                                        فتكون الإجابة Yes, it is

فاذا ما واجهت سؤلاً من شخص ما، ولم تكن تعرف الإجابة عليك فربما تساعدك هذه القواعد في الرد والاجابة على السؤال، وحفظت اساسيات اللغة الانجليزية كحفظ طريقة الأسئلة والاجوبة يعتبر مفتاح مهم لإتقان هذه اللغة.

5- اتقان الاستماع شرط هام ـ لـ تعلم اللغة الانجليزية

تعتبر مهارة الاستماع جزء لا يتجزأ من مهارة النطق، فمن خلال هذه المهارة سوف تحفظ بشكل لا ارادي النطق الصحيح لمعظم الكلمات والمفردات وطريقة تكوين الأسئلة وكيفية الإجابة عليها، وهنا يجب أن نركز على ضرورة الاستماع الى شخص تكون لغته الام هي اللغة الانجليزية حتى نتعلمها بالشكل الصحيح، وفي تحدث اللغة الانجليزية بشكل عام مفردات يتم استخدامها بشكل خاص وفي مكان معين، ولإتقان هذا الامر لا بد من الاكثار للجانب السمعي في الإنجليزية، فعلى سبيل المثال كلمة Ya وهي تلفظ أحيانا بدلا من كلمة you، فاذا انتبهت متى يتم استخدام هذه الكلمة فسوف تتعلم قاعدة أخرى وهكذا.

يعتبر الاستماع بشكل عام في اللغة الانجليزية للمبتدئين من الأمور الصعبة لأنه سيجد أن الشخص الأجنبي الذي تكون لغته الإنجليزية الام يتحدث بسرعة كبيرة، وبالتالي لن يستطيع استيعاب الكلمات التي ينطق بها او كيفية نطقها، كما سيواجه مشكلة في فهم معنى هذه الكلمات، ويعتبر الحل الأمثل لتجاوز هذه المشكلة هو الاكثار من الاستماع، لأن ذلك سيحسن من جودة مهارة الاستماع واتقان نطق الكلمات وفهم معانيها بمرور الوقت.

6- كيف تحفظ الكلمات

كما أشرنا سابقاً فإن جعل اللغة جزء من حياتك اليومية هو أفضل وسيلة لتعلمها واتقانها بسرعة، وهذا الامر ينطبق على حفظ الكلمات، فعلى سبيل المثال عندما تواجه مفردة أو كلمة بالإنجليزية لأول مرة سيكون من الصعب عليك تذكرها او تذكر طريقة استخدامها، لكن إذا ما قمت باستخدامها بشكل مباشر في جملة مفيدة او في محادثة معينة او قمت بالبحث عنها في الانترنت فإنك ستجد نفسك وبشكل تلقائي قد حفظت هذه الكلمة ومعناها ونطقها.

7- أدرس الجمل والعبارات

يعتبر التعبير في اللغة الانجليزية من الأمور الهامة، وعادة ما يتم التعبير باستخدام عبارات وجمل كاملة وليس باستخدام كلمة أو مفردة بعينها، فعلى الشخص المُتعلم للإنجليزية هنا ان يعود نفسه على تركيب جمل كاملة لا مفردة او فعل معين، وعليه حصر أكثر الجمل استخداما واتقان لفظها ومتى عليه قولها وكيفية قولها بالطريقة الصحيحة، وبالمختصر يجب أن يتم دراسة الجمل للتعبير عن الأفكار والمشاعر وتدريب النفس باستمرار على استخدامها.

8- لـ تحدث اللغة الانجليزية لا تركز على القواعد كثيراً

تعتبر القواعد جزء من أي لغة، ولكن اتقان القواعد ليس شرطاً لإتقان التحدث فيها، فحتى أصحاب اللغة الأُم يخطئون في قواعدها، وإذا ما أردت اتقان مهارة تحدث الانجليزية فليس عليك أن تعطي القواعد أهمية أكبر من اللازم، وكما أشرنا سابقاً فان اهم فكرة في اتقان التحدث بطلاقة هو الممارسة المستمرة لاستخدام ونطق الجمل والكلمات وبشكل يومي لتصبح جزء لا يتجزأ من حياتك العادية، وهنا لا بد من ضرورة التركيز على ممارسة المحادثة والاستماع والكتابة والقراءة واعطائها أهمية أكبر من اتقان القواعد.

9- لا تخف من الوقوع بالأخطاء

ان شعور الرهبة من الوقوع في الأخطاء يعتبر عائق في تعلم اللغة الانجليزية و تحدث الانجليزية ، ويجب تجاوز هذا العائق، وبشكل عام يعتبر تجميع المفردات واتقان القواعد لتركيب جمل صحيحة من الأمور الصعبة في البداية، لكن يجب ان لا تدع هذا الخوف يسيطر عليك، حاول باستمرار التحدث باستخدام الجمل وكن على يقين بأن الطرف الاخر سيفهم ماذا تقصد، أكثر من المحاولات ومن التحدث وستجد نفسك أنك أتقنت الامر أكثر وتعلمت بسرعة أكبر وأنك حصلت على فائدة أكبر.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح هامة لـ تعلّم اللغات الأجنبية بسهولة عن طريق القراءة فقط .. تعرف عليها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!