مال واقتصاد

8 أخطاء مالية أكثر انتشارا بين الناس

هناك أخطاء متجذرة بتكوين الانسان، وهذا الأخطاء قد تدمر ثروة الانسان سواءً كان هذا الانسان مستثمراً أو شخصاً عادياً، إليك عزيزي القارئ ثماني أخطاء بشرية تتسبب لك بخسارة الأموال حتى تتجنب الوقوع في مثل هذه الأخطاء:

1- اعتمد على نفسك

عندما تبدأ مشروعك الخاص وتدرس مشروعك من كافة الجوانب عليك أن تعتمد على نفسك بشكل أساسي ولا تتبع نصائح ما يعرفون ب ” صائدي الصفقات ” فغالباً ما تكون نصائحهم غير جدية وخاطئة.

2- اطرد الأفكار السلبية

عليك عزيزي القارئ أن تُركز على الأرباح ولا تجعل أي مخاسر تستولي على طريقة تفكيرك، ان استيلاء الأفكار السلبية عليك تُعرض مشروعك واستثماراتك لخطر الدخول في مرحلة ضياع الفرص والتشتت.

3- لا تُضيع الفرص بسبب الخسائر

ان التركيز على الخسائر بدل الأرباح كما أوردنا في النقطة السابقة سيجعل المستثمرين يبحثون عن خطط أخرى وغالباً ما تكون هذه الخطط ارتجالية وسريعة وغير مخطط لها مسبقاً، وكل هذا بسبب التركيز على الخسائر بدلاً من الأرباح. التي تُدخل المستثمر في دوامة جلد النفس .

4- الحظ

يجب على المستثمر ان يعتمد على دراسة المشروع الذي هو بصدد البدء فيه ولا يعتمد اطلاقاً على الحظ أو اسلوب المقامرة في مجال الاستثمار.

5- لا تُثبت أنك على صواب !

يميل الناس ومنهم المستثمرون إلى اثبات انهم على صواب في تحليلهم للأمور فيبحثون عن المعلومات التي تدعم وجهة نظرهم وهذا ما يضعهم في موقف عدم الاستفادة من المعلومات الأخرى التي قد تساعدهم حقاً في مشروعهم لو هُم انحازوا للمنطق وليس للعاطفة في تبني معلومات مشروعهم.

6- في العجلة الندامة

“في التأني السلامة وفي العجلة الندامة” يجب أن تتأكد دائماً ان تكون قد اتخذت القرار الصحيح في الوقت الكافي لهذا القرار.

7- ضياع فرصة استثمار الأموال

ومن خلال الإقراض تجبر شركات التمويل الافراد إبقاء بعض اموالهم تحت سيطرة شركات التمويل ويحرموا بالتالي من امكانية الانتفاع من عوائد هذه الاموال.

8- اترك الغرور جانباً

المستثمر المغرور قد يكون كارثة حقيقية على عمله واستثماره فهو يعتبر آراء المستشارين وآراء الغير بشكل عام غير نافعة، ويحذر المختصون في مجال الاستثمار من هذا الغرور الذي قد يؤدي لنتائج كارثية.

 

وفي نهاية المقال نتمنى عزيزي القارئ مشاركتنا بأخطاء ترى أنها تتسبب بخسارة الأموال من وجهة نظرك ولم يناقشها المقال.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع