علوم ومعارف

ما الحلُّ العلمي لسؤال الدجاجة أوَّلًا أم البيضة؟

هل سألت نفسك هذا السؤال يومًا.. الدجاجة أصل البيضة؟ أم البيضة أصل الدجاجة؟ هذا اللغز لطالما حيَّر الناس وتحوَّل من سؤال مزاحي إلى سؤال وجودي.

المراجع الثقافية في مسألة الدجاجة والبيضة

المراجع الثقافية في مسألة الدجاجة والبيضة أرادت أن تُشير إلى عدم الفائدة من معرفة أوَّلِ حالة في الارتباط، ومعنى السببية، وللدِّلالة على قدم السؤال وطرحه فإنه تمَّ الحصول على الدراسات القديمة لهذه المُعضلة في الكتابات الكلاسيكية للفلاسفة، وقد أظهرت الكتابات أن المُعضلة مُحيِّرة بشكل فعلي، وتمَّ اللجوء فيها إلى علماء كهنوتيين.

ويُمكن اعتبار أنه في هذا النهج تكمُن الطبيعة الأساسية لهذه المسألة. والجواب واضح إلى حدٍّ ما، كما وضع البيض وجود الأنواع قبل تاريخ الدجاج.

ولكن في الدراسات الحديثة تمَّ الوصول أخيرًا إلى إجابة، ولكنها تعتمد على ما يأتي:

بإثبات أن قشر البيض يعتمد بروتينًا موجودًا في الدجاجة قال علماء بريطانيون إنهم انتهوا إلى نتيجة تحل أخيرًا هذا السؤال العالق منذ سنين عديدة، والذي طالما جعل الناس حائرين منذ فجر التاريخ، فتوصلوا إلى أن الدجاجة هي التي جاءت قبل البيضة، وليس العكس.

واهتمَّت الجرائد البريطانية بالأمر، حيث أكدت إحدى هذه الصحف أن أساتذة جامعتي شفيلد وورويك حسموا الجدال بأن من أن أتى في بدء الخليقة منهما هو الدَّجاجة، وليست البيضة.

استدلال العلماء

وحسب الصحيفة فإن العلماء استدلُّوا بكون الدَّجاجة هي التي جاءت قبل البيضة بسبب أن الدَّجاجات يبضن البيضات، حيث أظهرت الدراسات أن القشرة البيضية لها اعتماد على البروتينات، والتي هي جزء من التكوين الخاص بالدَّجاجات.

هذا البروتين معروف باسم “أو سي ـ17″، وهذا النوع من البروتين ليس له أي مكان يُوجد به سوى مبيض الدَّجاجة، واستنتج العلماء أنه لا يُمكن أن تُوجد بيضة أصلًا إلا إذا كانت موجودة في الأصل داخل مبيض الدَّجاجة، ما يعني في النهاية أسبقية وجود الدَّجاجة.

هذا النتيجة أتت من الكشف على القشرة الخاصة بالبيض، والتي تمَّ من خلالها اكتشاف وجود للبيضة داخل أحشاء الدَّجاجة.

 

في نهاية مقالنا نتمنَّى أن يكون المقال قد قدَّم إفادةً جديدةً لكم أيُّها القُرَّاء، ونودُّ أن نسأل بعد أن تعرَّفتم على نتائج الدراسة هل من المُجدي التَّعرُّف على مثل هذه الأجوبة من الناحية العلمية؟ أم لا؟ وأن السبب في طرح مثل هذه التساؤلات يكون بغرض المزاح فحسب؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!