علوم ومعارف

على أي أساس يظهر الأصدقاء المُقترحون في الفيس بوك ؟

لا أحد منَّا لا يمتلك حسابًا شخصيًّا له على موقع التَّواصُل الاجتماعي الفيس بوك، ولا بُدَّ من أنك لاحظت أن هناك أشخاصًا قابلتهم في الواقع وظهروا لك في قائمة أشخاص قد تعرفهم أو People you may know، أو أنك كنت تجلس في مكان ما وظهر لك أشخاص قريبون من ذلك المكان، فالبطبع تتساءل عن كيفية معرفة الفيس بوك لموقعك وتبدأ تفكر في أنه يقوم بالتجسس عليك!

هل يقوم الفيس بوك بإختراق خصوصية المستخدمين؟

ولكن من أجل حسم ذلك الأمر قام “كورتيس سيلفر” بالكتابة لموقع مجلة “فوربس”، حيث كتب تقريرًا عرض فيه الأقوال التي تدَّعي أن ما يفعله الفيس بوك هو اختراق لخصوصية مستخدميه، ورد مسؤولو الفيس بوك على تلك الأقوال، حيث قاموا بإنكار الاعتداء على خصوصية المُستخدمين.

إدعاء فيس بوك باستخدام الموقع الجغرافي!

ونقلًا عن موقع فيوجن Fusion قام المتحدث باسم الفيس بوك بالرد على تلك الادِّعاءات، قائلًا إن الفيس بوك لا يعتمد فقط على الموقع الجغرافي للمُستخدمين في إظهار قائمة أشخاص قد تعرفهم People you may know، فمن ضمن الأسس الأخرى التي يعتمد عليها الفيس بوك في ذلك: أماكن التعلم التي يرتادها مُستخدمو موقع التَّواصُل الاجتماعي، والأصدقاء المُشتركون، وجهات الاتصال المسموح للمُستخدمين تضمينها في قاعدة بيانات الفيس بوك.

تراجع فيس بوك عن اعدائها باستخدام الموقع الجغرافي!

ولكن بعد فترة حدث وأن ثار المستخدمون على الفيس بوك وتراجع المسؤولون عن المعلومات التي أدلوا بها، ووضحوا أن الموقع الجغرافي للمُستخدم والذي يتم تحديده من خلال موقع الهاتف المحمول أو المعلومات التي تقوم أنت بتحديدها عن الموقع لا يتم الاعتماد عليه في انشاء قائمة أشخاص قد تعرفهم.

ويقول “كورتيس سيلفر” في التقرير الذي كتبه أن المُستخدمين يحق لهم أن يشعروا بالخوف حيال ذلك الأمر، حيث إنهم يجدون أصدقاء مُقترحين في أشخاص قد تعرفهم بشكل غريب قد يدعوهم إلى القلق حيال ذلك، ومن المُمكن أيضًا أن يجدوا أشخاصًا كانوا يعرفونهم في الماضي قد ظهروا لهم فجأةً فيPeople you may know

ويقول أحد المُستخدمين كما جاء في التقرير إنه وجد حبيبته السابقة موجودةً في قائمة أشخاص قد تعرفهم، على الرغم من أنه لا يوجد أي أصدقاء مشتركة بينه وبينها، سواء على الفيس بوك، أو على هاتفه الشخصي المحمول.

قد يدعو الأمر إلى القلق كثيرًا، ولكن هل يسمح لك الفيس بوك بمعرفة الأشخاص الذين يبحثون عن حسابك على الفيس بوك؟

إن ذلك الأمر يقلق كثيرًا من الأشخاص حيال إمكانية الفيس بوك لاختراق خصوصياتهم والوصول إلى معلومات شخصية، خاصَّة بهم واستخدامها في أغراض مُختلفة.

فالتقنيات التي يعتمد عليها الفيس بوك لكشف الأشخاص الذين تهتم بتحويلهم إلى أصدقاء لك على الموقع أكثر خطورةً من الكشف عن موقعك الجغرافي.

فالمُستخدمون بشكل تلقائي دون أن يشعروا يسمحون للفيس بوك بالوصول إلى معلومات قديمة، خاصَّة بهم، بالإضافة إلى جميع الأعمال التي يقومون بها؛ فقد تكون قد درست في نفس الجامعة التي درس فيها صديق لك….

رقم دنبر والروابط الاجتماعية

ولذلك يطرح الكاتب هنا سؤالًا عن معنى الصديق، وكيف كان لمواقع التواصل الاجتماعي الدور في تغييره، ولهذا طرح نظرية تسمى “رقم دنبر”، ومفادها أن الإنسان بإمكانه أن يتخذ له 150 صديقًا في مختلف دوائره الاجتماعية، ومن بين هؤلاء الأشخاص الذين يرتبطون مع الشخص بروابط اجتماعية.

فإذا قُمنا بتضمين الأشخاص الذين عرفناهم ولم نعُد نتواصل معهم ضمن الـ150 شخصًا فسوف يزداد ذلك العدد.

ويوضح الكاتب في آخر المقال الهدف من الفيس بوك، وهو أن يزيد من أعداد رواده والمعلومات التي تتضمنها قاعدة بياناته.

وإيجازًا لما سبق، فنحنُ المُنتجات التي يقوم الفيس بوك بترويجها، وعليه فهدفه هو زيادة عدد رواده.

وأهم ما يركز عليه الفيسبوك هو الإعلانات التي يراها مُستخدموه، فالعالم من حولنا تزايد فيه الاتصال بشكل كبير لدرجة أن الشخص أصبح لا ينفذ القرار الذي يتخذه إلا بعد كتابته على صفحته على الفيس بوك!!

وبعد نهاية المقال نرجو أن نكون قد أفدناكم بالمعلومات التي قدَّمناها لكم في هذا المقال فيما يتعلق بقائمة الأصدقاء المُقترحين على الفيس بوك.

هل كنت تعرف من قبل كيفية ظهور الأصدقاء المُقترحين على الفيس بوك؟

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!