هل تعرف ما هي الدولة التي تأسّست وسقطت بعد مرور 5 أيّام فقط

0

يتواجد عدد من الدول الواقعة على الخارطة منذ الاف السنين، ولكن هل تعلم بأن هناك بعض الدول لم تستمر كغيرها في الوجود وكانت فترة تواجدها قصيرة جداً ولربما الأقصر على مر الزمن، ولم يكتب لها التواجد والاستمرار كغيرها من الأمم والدول.

فهل تعلم أن هناك دولة انتهت فقط بعد (5) أيام من تأسيسيها فقط، لعلك أول مرة تسمع بهذه القصة العجيبة وعن أي دولة نتحدث هنا؟ انها صوماليلاند! (أرض الصومال) واليك القصة

صوماليا لاند/ أي أرض الصومال والاسم مشتق من اللغة الإنجليزية

أرض الصومال الواقعة في الشرق الافريقي تعتبر حالة من أغرب حالات الدول على مر التاريخ اذا لم تعمر هذه الدولة من تاريخ انشائها في عام 1960؟

(لكن هناك تساؤل قائم حالياً حول هذا الموضوع لأن الدولة الصومالية موجودة الان ولا زالت قائمة!، ولكن هل تعلم بأنها قائمة بشكل مخالف للقانون وهي غير منضوية تحت منظمة الأمم المتحدة؟).

ما هو الدور الذي لعبته بريطانيا العظمى وإيطاليا في انشاء الأرض الصومالية (صوماليا لاند).

عندما قامت الدول الأوروبية في اكتساح واجتياح القارة الافريقية في القرن التاسع عشر، كانت صوماليا آنذاك والتي نعرفها اليوم باسم الصومال هي عبارة عن مجموعة من الممالك والسلطنات التي كونت ما يسمى القرن الافريقي.

وفي ثمانينات القرن التاسع عشر عمل البريطانيون على توقيع اتفاقيات مع رؤساء ممالك وسلاطين خليج عدن، بينما قام الايطاليون والذين كانوا في بداية أو نشأة عملية الاجتياح للقرن الافريقي وقاموا بالانتقال الى المحيط الهندي، وفي حلول عام 1960 كان زمن الإمبراطورية في القرن الافريقي قد أوشك على نهايته، وقامت كل من بريطانيا العظمى مع إيطاليا بالموافقة على إعطاء ومنح الاستقلال للأرض الصومالية المحتلة من قبلهم.

الاعتراف باستقلال الأرض الصومالية لـِ خمسة أيام فقط.

في شهر نيسان من العام 1960 اجتمع القادة من إيطاليا وبريطانيا العظمى والقرن الافريقي في مدينة مقاديشو المعروفة بذلك الوقت باسم (موقديشو)، ووافق القادة البريطانيون على منح ارض الصومال (صوماليا لاند) الاستقلال في 26 حزيران من عام 1960 على شرط أن يتم دمجها لاحقا بالإقليم الصومالي المتحل من جهة إيطاليا بعد 5 أيام من الاتفاقية، ولكن لفترة (5) أيام فقط كان الساحل العدني امة موحدة ومستقلة –دولة صوماليلاند- وكانت العاصمة تدعى (هرجيسيا)، ولاحقاً وبالتحديد بعد (5) أيام تم دمجها كلياً مع الجمهورية الصومالية الجديدة، أي ان قيام هذه الدولة استمر لـِ خمس أيام فقط نتيجة لمزجها ودمجها بالساحل العدني.

عودة دولة صوماليلاند

أعلنت الدولة الصومالية المسماة صوماليلاند استقلالها من جديد وذلك في عام 1991 بعد حرب أهلية طاحنة أطاحت بأهلها. وهي حالياً دولة تتمتع بسيادة واستقلال ذاتي، وتقوم بالاعتراف بنفسها دون اعتراف الغير بها ولهذه الدولة عملتها الخاصة بها وجواز سفرها وعلم وطني ومجلس تشريعي وجيش جمهوري وشرطة نظامية ونظام قضائي خاص بها وذلك على الرغم من عدم حصولها على أي اعتراف رسمي من منظمة الأمم المتحدة والتي ينضوي تحتها كافة الدول الحاصلة على الاستقلال.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.