مقالات عامة

9 حقائق ستدهشك عن دولة قطر

دولة قطر من أغنى دول الخليج اليوم على الرغم من أنها كانت من أفقرها، وهي دولةٌ خليجيةٌ صغيرةٌ لها نفوذٌ كبيرٌ في مجالات الأعمال والمال وغيرها، وتمتلك احتياطيات كبيرة من الغاز، وتتقاضى دخلًا عليها لتستخدمه في تمويل طموحاتها الإقليمية والعالمية، ولكن، هناك بعض المعلومات التي ستعرفها لأوَّل مرَّة عن قطر، وقد تدهشك، لتتعرف عليها أكثر تابع معنا…

9 حقائق ستدهشك عن دولة قطر

 

1.  عدد القطريين في الدولة.

يصل عدد سكان هذا البلد إلى حوالي المليونين و200 ألف نسمة، ولكن المُفاجئ بالأمر بأن 13% هي من القطريين فقط! أما البقية فتتوزع الجنسيات كالشكل الآتي: 40% من العرب، و18% من الهنود، و18% من الباكستانيين، و10% من الإيرانيين، و14% من جنسياتٍ أخرى مُختلفة.

 

2.  غرامةٌ على ترك الأضواء في أوقاتٍ معينةٍ

هناك غرامةٌ ماليةٌ على من يترك أضواء منزله الخارجية مُضاءة في فترةٍ معينةٍ ما بين السابعة صباحًا وحتى الرابعة والنصف مساءً، وذلك تجنبًا للإسراف، كقانون الإسراف في استهلاك المياه الذي يمنع استخدام مياه الشرب في غسيل السيارات أو الاستحمام.

 

3.  العيد الوطني ليس عيدًا للاستقلال كما يعتقده البعض

لقطر عيدٌ وطني يُوافق 18 كانون الأول/ ديسمبر، ولكنه غير مُرتبط بيوم استقلال البلاد، بل هو لذكرى خلافة الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني لوالده كقائدٍ للقبائل القطرية في عام 1878م، فالاستقلال في قطر عن بريطانيا كان في الثالث من أيلول/ سبتمبر عام 1971م، وكان يتم إحياء ذكرى الاستقلال في العيد الوطني، ولكن في عام 2007م صدر مرسومٌ أميري لجعل 18 كانون الأول/ ديسمبر اليوم الوطني.

 

4.  المسلمون في قطر

77.5% من سكان هذا البلد من المسلمين فقط، أما المسيحيون فيشكلون نسبة 8.5%، لتكون نسبة الأديان الأخرى المختلفة 14%.

 

5.  التحية في قطر

للتحية في هذا البلد أهميةٌ خاصَّةٌ، فهي تستغرق وقتًا طويلًا، فلا ينتهي الأمر بالسؤال عن الصحة والحال فقط، بل يُسأل الطرف الآخر عن أدق تفاصيل حياته، وعند إنهاء المُحادثة يُحاول كل طرف عدم اتخاذ المُبادرة ويترك القرار للشخص الآخر.

 

6.  القبة الرياضية في قطر

أكبر قبَّةٍ رياضية في العالم هي القبة الرياضية في هذا البلد، وهي تابعةٌ لأكاديمية (أسباير)، حيث تبلغ مساحتها 290 ألف مترٍ مربع، وتتضمن ملاعب ومضمار ألعاب قوى وحوض سباحةٍ أولمبيًّا، وكذلك مساحات أخرى مخصصة للرياضة، وتتميز القبَّة بتصاميمها الهندسية الرائعة واللافتة للأنظار.

 

7.  الأمية في قطر

أقل نسبةٍ للأمية في العالم العربي هي في قطر، حيث نسبة الأمية فيها تصل إلى 2.7% فقط.

 

8.  التلوث في قطر

على الرغم من الإيجابيات في كون قطر من أكبر مصدري الغاز والبترول حول العالم، ولكنَّ هناك سلبياتٌ لذلك أيضًا، فوفقًا لتقريرٍ حديثٍ لمؤسسة Ecoexperts فهي تُعتبر ثالث أكبر مصدرٍ للتلوث الهواء بعد السعودية والكويت.

 

9.  الصقور في قطر

يُعد الصقر في قطر رمزًا للقوة والعزة والشجاعة، ولذلك له أهميةٌ كبيرةٌ تصل لسماح شركات الطيران باصطحاب الصقور في رحلاتٍ جوية، ولكن مُقابل مبلغٍ مادي كبير حيث يصل إلى ثلاثة أضعاف قيمة اصطحاب حقيبة إضافية.

 

ما الحقيقة التي لفتت نظرك بين الحقائق السابقة؟! ولماذا؟! وهل لديك حقائق أخرى تشاركها معنا؟! تسعدنا مُشاركتك.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. . غرامةٌ على ترك الأضواء في أوقاتٍ معينةٍ

    هناك غرامةٌ ماليةٌ على من يترك أضواء منزله الخارجية مُضاءة في فترةٍ معينةٍ ما بين السابعة صباحًا وحتى الرابعة والنصف مساءً، وذلك تجنبًا للإسراف، كقانون الإسراف في استهلاك المياه الذي يمنع استخدام مياه الشرب في غسيل السيارات أو الاستحمام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!