مال واقتصاد

سبعة كتب تغنيك عن دراسة الماجستير في إدارة الأعمال

لُوحظ على مدى بضع سنوات ماضية أن ماجستير إدارة الأعمال لم يعُد يحظى بالقيمة نفسها، ويُعْزى ذلك إلى أن العالم الأكاديمي عاجز عن مُواكبة التغيُّر السريع والتطور الذي يُواجهه عالم الأعمال.

وفيما يلي بضعة كُتُبٍ؛ أثِقُ في أن روَّاد الأعمال قد طالعوها، وأشك في أنهم جميعًا قد درسوا ماجستير إدارة الأعمال، فهذه الكتب الرائعة تستخلص ريادة الأعمال بسهولة وسلاسة، تُغني عن الماجستير:

1.   كتاب: “أب غني.. أب فقير” (Rich dad ..Poor dad) لـ”روبرت كيوساكي”:

إدارة الاعمال

ما الذي سيفيدك به الكتاب؟:

تتعلَّم في هذا الكتاب أساسيات التمويل الشخصي (fundraising) الضرورية للنجاح، كما يضمُّ الكتاب شروحات وتعليقات عن بناء وامتلاك الأعمال التجارية بصفتها السبيل الموثوق للحصول على ثروة. والكتاب يعطيك أهم النصائح لتفكِّر بعقلية رائد أعمال، ويدحض الكتاب بجزمٍ الفكرة التي مفادُها أن الوظيفة ذات الأجر الطائل هي أحسن طريق في سبيل تحقيق الأمان المالي.

أفضل اقتباس من الكتاب: “ينقسم أفراد الجنس البشري إلى أغنياء وفقراء، إلى أصحاب للأملاك مُستغلين لها، ومُحاولة تجريد شخص ما خارج هذا التقسيم الأساسي وخارج تصنيف الأغنياء/ الفقراء، هو ببساطة مُحاولة لتجريد نفسه من الحقائق الأساسية”.

2.   كتاب: “كما يفكر الإنسان” (As aman thinketh) لـ”جيمس ألان”:

إدارة الأعمال

ما الذي سيُفيدُك به الكتاب؟:

تم تصنيف هذا الكتاب واحدًا من أفضل الكتب المُحفِّزة.

يعتقد معظم الناس أن الحظ والظروف يلعبان بحياتهم، ويتحكَّمان بها كيفما شاءا؛ والكتاب يُسلِّط الضوء على هذه القضية، فيشرح لك بتفصيل أن الفشل والنجاح يكمنان بعقلك، فلو صدَّقت نجاحك لنجحت، ولو صدَّقت فشلك لفشلت.

أفضل اقتباس من الكتاب: “يبدأ الرجل في أن يكون رجلًا حقًّا حين يتوقف عن الأنين وصبِّ اللعنات، ويبدأ في البحث عن العدالة الخفية التي تنظم حياته. وبينما هو يتكيف مع عقله في هذا النظام، عليه أن يتوقف عن اتهام الآخرين بالمسؤولية عن حالته، وأن يُعيد بناء نفسه عبر أفكار قوية ونبيلة. عليه أن يتوقف عن لعن الظروف، وبدلًا من ذلك ربما عليه أن يوظفها كوسائل مساعدة لتحقيق النجاح ولاكتشاف القوى والإمكانات الخفية في نفسه”.

3.   كتاب: من حرَّك قطعة الجبن الخاصة بي؟ (Who moved my cheese) لـ”سبنسر جونسون”:

إدارة الأعمال

ما الذي سيُفيدُك به الكتاب؟:

ضمت كُتُبٌ كثيرة مواضيع حول ثورات الابتكار وأهميتها في التغيير وضرورتها للفرد أو شركة. لكن هذه الكُتب لم تشرح السبيل إلى ذلك بكل اختصار ووضوح، ويأتي هذا الكتاب لشرح لك كل شيء حول ذلك..

أفضل اقتباس من الكتاب: “أيًّا كان ما تخاف منه فهو ليس بذلك السوء الذي تتخيله، أن تسمح للمخاوف بأن تتراكم في عقلك هو بالتأكيد أكثر سوءًا من الوضع القائم”.

4.   كتاب: “مدير الدقيقة الواحدة” (One minute manager) لـ”كينيث بلانشارد وسبنسر جونسون”:

إدارة الأعمال

ما الذي سيُفيدك به الكتاب؟:

يلخِّص هذا الكتاب كل ما تحتاج إليه لإدارة الأعمال، كما يُعرِّف لك ما يعنيه مصطلح: ‘المدير الجيِّد’، ويشرح لك سبل التوصل إلى حكمة إدارة الأعمال، ويُعد هذا الكتاب ضروريًّا لكل من يهدف إلى أن يكون مديرًا ناجحًا.

أفضل اقتباس من الكتاب: “إذا لم يكن بإمكانك أن تقول بالتحديد ما الذي تريده أن يحدث فأنت ليس لديك مشكلة بعد، أنت فقط تشكو وجود مشكلة إذا كان هناك فرق بين ما يحدث في الواقع وما كنت ترغب في أن يحدث”.

5.   كتاب: “أعظم بائع في العالم” (the greatest salesman in the world) لـ”أوج ماندينو”:

إدارة الأعمال

ما الذي سيُفيدك به الكتاب؟:

يشرح لك هذا الكتاب الطرق الصحيحة لتكون أفضل تاجرًا وبائعًا في العالم، كما يختصر لك كثيرًا من الوقت في البحث عن كُتُب كثيرة في هذا المجال، فهو وحده يكفيك ويزيد، لأنه واحد من الكتب العشرة الأكثر مبيعًا على مر الزمان، ويشرح لك مهارات البيع بدقة وسلاسة، كما أنه سيفيدك في مجالات الحياة كلها.

أفضل اقتباس من الكتاب: “سوف أعيش كل يوم على أنه يومي الأخير. هذا اليوم هو كل ما أملكه، وهذه الساعات هي خلودي الأبدي. أحيي شروق الشمس مع صيحات الفرح كسجين ينتظر الفناء، وسأرفع يدي بالشكر على أن وهبتني الحياة يومًا جديدًا. وسأملأ قلبي بالامتنان لأني لم أكن من أولئك الذين استقبلوا معنا شمس الأمس، بينما غابوا عنا اليوم. أنا في الواقع رجل محظوظ أني حظيت بهذا اليوم. ولكن علي أن أتساءل: لماذا حظيت بهذا اليوم، بينما آخرون ممكن هم أفضل مني قد رحلوا؟ هل أنجزوا رسالتهم في الحياة بينما لم أنجز رسالتي بعد؟ هذه فرصة أخرى لأصير الرجل الذي أود أن أكون”.

 

6.   كتاب: “كيف تكذب باستخدام البيانات” (how to lie with statistics) لــ”داريل هوف”:

إدارة الأعمال

ما الذي سيُفيدك به الكتاب؟:

يعلمك هذا الكتاب أفضل الطرق والحيل التي يلجأ إليها الناس للتلاعب بالحقيقة بحيث يتركون انطباعًا خاطئًا، فيستحيل على فرد يعيش في عالمنا الحالي أن يستغني عن وسائل القياس، وإن كانت غير مُجدية في أحيان كثيرة إذا ما تمَّت قراءتها بشكل خاطئ أو لم يتم تفسيرها بشكل مناسب.

أفضل اقتباس من الكتاب: “تبدو اللغة السرية للإحصاءات جذَّابة جدًّا في مجتمع تغلب عليه ثقافة التفكير بالحقائق، رغم أنه يتم توظيفها للإثارة والتشويش والتضخيم والالتباس. لا أحد يستطيع أن ينكر دور الوسائل والمصطلحات الإحصائية في تطويع الأحجام الهائلة من البيانات الاقتصادية والاجتماعية. ولكن من دون الكتَّاب النابهين الأمناء والقراء الواعين فإن النتيجة لن تكون أكثر من هراء دلالي”.

7.   كتاب: “عناصر الكتابة الناجحة للأعمال”Elements of style) ) لـ”وليام ستينك” و”إي بي وايت”: (مُشترك):

إدارة الأعمال

ما الذي سيُفيدك به الكتاب؟:

لا يخفى عن أحد ما للكتابة من أهمية في عصرنا الحالي، إذ إن الرسائل النصية والشبكات الاجتماعية أضحت عناصر لا غنى عنها، وهذا الكتاب بطريقة ما؛ بعد قراءته ستصير كاتبًا أفضل مما كنت عليه في السابق.

أفضل اقتباس من الكتاب: “الكتابة الجيدة ينبغي أن تكون مُوجزة، لا ينبغي أن تحتوي الجملة على كلمات غير ضرورية، كما لا يجب أن تحتوي الفقرة على جُمل غير ضرورية لنفس السبب الذي يجعل الرسم لا ينبغي أن يحتوي على خطوط غير ضرورية، أو الآلة على أجزاء غير ضرورية. وهذا لا يتطلب فقط من الكاتب أن يجعل جُمله قصيرة أو أن يتجنَّب الخوض في التفاصيل ويكتفي بالأطر العامة، بل عليه أن يتأكد أن كل كلمة بعينها تضيف معنى جديدًا”.

والآن، بعد أن أطلعناك على فحوى هذه الكُتُب، هل قرأت كتُبًا أخرى مُشابهة نالت إعجابك؟ أطلعنا عليها في تعليقك!

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع