تنمية بشرية

10 خطوات عملية لزيادة الثقة بالنفس

اجلس في الصفوف الأولى واجعل صوتك مسموعا، حين يشعر الشخص بقيمته بين من هُم حوله فتلك هي الثقة في النفس. ويعطي هذا شعورا بالسعادة وحب الذات. ولزيادة ثقتك في نفسك اتبع في حياتك اليومية هذه الخطوات المحددة حتى تكون بوضعية وتواصل أفضل مع من المحيطين بك، وتستمر نجاحاتك:

1- دوّنْ إنجازاتك

إلى جانب الحرص على التخلص من الأفكار السلبية بتعويضها بالإيجابية، دوّنْ كل ليلة ثلاثة أمور أنجزتها في يومك. بهذه الطريقة ستعطي نفسك دفعة للأمام.

 

2- اعتنِ بمظهرك

يحب الناس الأشخاص الذين يعكس حُسن هندامهم وهيأتهم الخارجية حرصهم على النظام. ويعطي المظهر الجيد دفعة قوية للشخص ويزيده ثقةً في النفس وقدرة على التعامل بكيفية أفضل.

 

3- اجلس في الصفوف الأولى

وأنت تحرص على التقدّم للجلوس في الصفوف الأولى في محاضرة أو ندوة مهمة، تخلص أيضا من خوفك ومشاعرك السلبية إن طلب منك أحدُهم، مثلا، التعليق أو المشاركة في النقاش الدائر.

4- تحدّثْ بصوت أعلى ونبرات واضحة

رغم تقبل أغلب الناس كلامه وترحيبهم به لذاته يخشى بعض الناس من التواصل سواء مع العائلة أو محيط العمل، ويتوجّسون من الحديث. وحتى إذا فعلوا فإنهم يتحدثون بصوت منخفض جداً وغير مفهوم وواضح، خوفا من أن يكتشف أحد المستمعين خطأ في كلامه.

 

لا تكن من هذا النوع. تحدّثْ بوضوح وبما يكفي من القوة حتى يسمعك من تخاطبهم ويسهُل تواصلك معهم.

 

5- مارس الرياضة

بفضل الرياضة نحصل على جسم قوي وعلى مظهر جيد. كما أن ممارسة الرياضة تحسّن الصحة وتعطي مظهرا مشرقا.

 

6- سِرْ بسرعة

حتى لو لم تكن تنتظرك مهامّ عليك تأديتها، فإن المشي بمعدل يزيد بـ 25% أسرع عن المشي الاعتيادي يُعطي إحساساً أعلى بالثقة. فهذا يجعلك تشعر بأنك شخص “مهم” ولديك أمور بحاجة أن تقوم بإنجازها.

 

7- التأمل

قُم بإغماض عينيك وحاول أن تتنفس بروية وهدوء وتخيّل أنك في منطقة آمنة.. سيساعدك هذا في التخلص من الإجهاد ويزيد قوتك العقلية. وبدل من الخوف والقلق مما سيأتي في المستقبل، ركّز على وضعك الراهن.

 

8- استعد نجاحاتك

تذكّر النجاحات التي تمكّنتَ من تحقيقها سابقا. فهذا الاسترجاع يمنحك شعورا بالفخر بما حقّقتَ ويشجعك على مزيد من العمل حتى تحقّق أهدافك.

 

9- استقلّ ماديا

أن تُصْبح شخصاً مستقلاً ماديا يعني أنه صار لك حرية واسعة في اتخاذ القرارات كافة بالإضافة الى حق التصرف المطلقة. فعليك أن تقوم بتأمين مصدر رزق خاص بك حتى لا تكون تابعاً لغيرك ولا تضطر للخضوع للآخرين.

 

10- اهتمّ بوضعية جسدك

وأنت تحاور شخصا، انظر الى عينيه مباشرة واجعل ظهرك مستقيما ورأسك مرتفعاً للأعلى. فهذه الوضعية ستمنحك أكبر ثقة ممكنة في النفس، ما يساعدك في ترتيب أفكارك والتحدث في المفيد.

أخيراً عزيزي القارئ ولأن رأيك يهمنا، بإمكانك مشاركتنا بخطوات ترى أنها عملية وتزيد من ثقة الشخص بنفسه..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!