مال واقتصاد

الإعصار الدُّولاري القادم.. تنبُّؤات بأزمةٍ طاحنةٍ

أشار تقرير لـ”إرنست وولف” الخبير الاقتصادي إلى وجود أزمة عالمية جديدة تلوح في الأفق، وبطلها هو الدولار الأمريكي وتم وصف الازمة بـ” الاعصار الدُّولاري “.

وصف الازمة الجديدة” الاعصار الدُّولاري “

وقام “وولف” بوصف الأزمة الجديدة بـ”الإعصار الدولاري”، وذلك عبر وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك”، وتضمن التقرير عدم قُدرة العالم على مُواجهة الأزمة الجديدة؛ كونها مُدمِّرة، ويرجع ذلك بسبب الاعتماد بشكل كلي على الدولار الأمريكي في الاقتصاد العالمي.

وأوضح “ووالف” المخاوف التي تنتابه من اعتمادية الاقتصاد الأمريكي على الصناعة كمحور أساسي، وعلى الرغم من وجود بنك مركزي في كل دولة، فإن السياسات العالمية تُدار من خلال البنك الفيدرالي الأمريكي الذي يتبعه اثنا عشر من البنوك الإقليمية.

العوامل المؤثرة في الازمة القادمة

وأشار “ووالف” في التقرير إلى أن العوامل المؤثرة في الأزمة القادمة تعود جذورها إلى عام 1944م، وفي ذلك العام أصبحت فيه العُملة الأمريكية الدولار أهمَّ عُملة على المُستوى العالمي، وأصبحت وسيلة التعامل الرئيسية في التجارة الدولية، ولكن المُستقبل يُنبئ بوجود بوادر أزمة سوف يتعرَّض لها الدولار، وخاصَّةً في ظل المُنافسة شديد الوطيس مع القوى الاقتصادية الصاعدة في السوق العالمي، وعلى رأس ذلك الصين.

وفي حالة قُدرة الاقتصاد الصيني عليه مُجابهة الاقتصاد الأمريكي، فسيؤدي ذلك إلى حدوث مصير مُرعب.

زعماء عرب فطنوا للأزمة

ويُشير “وولف” إلى أن “صدام حسين” رئيس دولة العراق الراحل من أوائل الذين تنبَّهوا لذلك الخطر المُستقبلي، وعلى إثر ذلك قام ببيع المُنتجات النفطية باليورو، غير أن حرب العراق الثانية لم تخدمه في استكمال مخططاته، وأوقفت ذلك.

وعلى نفس النهج قام “معمر القذافي” زعيم الجماهيرية العربية الليبية الراحل ببيع منتجات النفط الليبية باليورو، ولكن تبعات الثورة الليبية ومهاجمة قوات حلف شمال الأطلنطي بالتعاون مع بعض القوى الإقليمية لليبيا أدَّت إلى مقتله، وتوقَّفت تلك العملية.

ويُوضِّح تقرير “وولف” أن أحد الأسباب الرئيسية للصراع الأمريكي – الإيراني هو قيام الأخيرة ببيع ما لديها من نفط بعُملة اليورو، وقد تكون دولة فنزويلا في الطريق؛ كي تلقى نفس مصير العراق وليبيا وإيران.

 

هل تُوافق “إرنست وولف” الرأي بوجود بوادر أزمة اقتصادية عالمية؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع