علوم ومعارف

على ماذا تعتمد الدول عندما تطبع ألوان جوازات السفر ؟

ربما لاحظت وأنت في أحد المطارات أثناء التدقيق في جوازات سفر المواطنين من قبل موظفي المطار اختلاف ألوان جوازات السفر للركاب القادمين من بلدان مختلفة، سترى اللون الأخضر والأحمر والأسود والكحلي، هذه هي الأربعة الوان الأساسية الطاغية على جوازات السفر حول العالم،  وربما تتساءل عزيزي القارئ لماذا هذه الألوان تحديداً وعلى ماذا تعتمد هذه الدول في تحديد هذه الألوان لجوازات سفر مواطنيها؟

على ماذا تعتمد البلدان في ألوان جوازات السفر ؟

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تدفع البلدان لاختيار ألوان محددة لجوازات سفر مواطنيها: منها أسباب تاريخية وجغرافية وتاريخية كما يشير لذلك غرانت بوغوسيان الذي يعمل كرئيس في (Passport Index) -قاعدة بيانات الجوازات العالمية على شبكة الانترنت-.

يقول غرانت بوغوسيان ان اللون العنابي تستخدمه الدول التي كانت تحت الحكم الشيوعي ويُذكِّر هذا اللون بالماضي الشيوعي لبعض الدول ابان الحرب الباردة وتقسيم العالم إلى معسكرين شرقي وغربي.

أما دول الكاريبي فتستخدم جواز السفر ذو اللون الأزرق، أما اللون الكحلي فتستخدمه دول أمريكا الشمالية وكندا وأمريكا الجنوبية وهو يرمز لاكتشاف العالم الجديد.

وأخيراً تستخدم دول الاتحاد الأوروبي اللون الأحمر القوي. يشار هنا الا ان الولايات المتحدة الامريكية استخدمت اللون الاحمر قبل عام 1976 ثم عادت لتعتمد اللون الأزرق فيما بعد.

لماذا تستخدم الدول الاسلامية اللون الأخضر في جوازات السفر ؟

يجيب بوغوسيان إلى ان لون جوازات السفر في بعض الدول يرتبط مع دين الدولة الرسمي فنجد أن غالبية الدول الاسلامية تستخدم اللون الأخضر ، وهذا اللون مستمد من الدين الاسلامي حيث كان الرسول محمد يعشق هذا اللون.

وترمز ألوان جوازات السفر حول العالم أحياناً إلى الشخصية الوطنية للدولة، فنرى تركيا اختارت اللون الخمري سنة 2010 عندما تقدمت للانضمام للاتحاد الأوروبي، وسويسرا اختارت اللون القرمزي..

ولا بد من الاشارة هنا إلى أن اختيار لون جواز السفر احياناً يعتمد على أسباب ضرورية وواقعية مثل طرق تصنيعه وتوفره دون تكلفة عالية.

يعتبر اصدار جواز السفر عملية معقدة من الناحية العملية، فتظهر على بعض جوازات الدول علامات لا يمكن رؤيتها الا تحت ضوء الأشعة البنفسجية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!