صحتك تهمنا

البيض ما بين الحقيقة العلمية والخرافات المنتشرة

يعمد الكثير من الناس عند تناولهم البيض تفضيل البياض على الصفار، بل ويمتد الأمر الى تجنب تناول صفار البياض، إلا أن العلم الحديث والأبحاث أثبتت أن هذا السلوك الغذائي بعيد عن الحقيقة وأثبت العلم فداحة هذا الخطأ الذي ارتكبناه على مدى سنوات عديدة.

صفار البيض ما بين الوهم والحقيقة العلمية

تشير الدراسات الحديثة الى أن صفار البيض يتكون من مكونات ضرورية جداً لجسم الانسان، وبِتَجنُّب الانسان تناوله لفترات زمنية طويلة يكون قد حرم نفسه من هذه المكونات الضرورية للجسم.

والادْهى والامرُّ من ذلك كله، هو لجوء العديد من المزارع التي تُعنى بإنتاج البيض الى انتاج بيض بدون صفار، وتمكنوا من ذلك عبر التطور التكنولوجي الكبير في الزراعة.

كما تَعْمَد بعض المتاجر على حفظ البيض بشكل مبستر بعد التخلص من الصفار أو تخزين البيض بشكل مجفف.

كان خوف الناس ولا زال من الصفار لاعتقادهم بأنه يحتوي على كميات كبيرة من الكوليسترول ، ولكن تبيّن حسب الأبحاث الجديدة ان الصفار ليس له أثر حقيقي وكبير على زيادة نسبة الكوليسترول في الجسم كما ظنّ الناس.

وعلى العكس تماماً توجد العديد من الأدلة التي تشير إلى أنّ الصفار مفيد للكوليسترول عن طريق رفع كميات الكوليسترول المفيدة او الكوليسترول الجيد في جسم الانسان والذي يرتبط بشكل مباشر بتقليل احتمال خطر الإصابة بمشاكل القلب والجلطات وامراض القلب الوعائية.

البيض وحقيقة الكوليسترول

ودائماً ما كان الخبراء المختصين في المجال الطبي يحذرون من تأثير الكوليسترول على صحة الانسان بشكل عام وعلى خطورة انسداد الاوعية الدموية والتسبب في مشاكل القلب بشكل خاص، إلا أنّ هؤلاء الخبراء المختصين لم يطلبوا يوماً تجنب الكوليسترول بشكل نهائي، بل طلبوا من الناس الاعتدال والتوازن في الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة منه.

مكونات الصفار

وتشير الأبحاث الحديثة الى احتواء الصفار على دهونٍ غير مشبعة ومشبعة نابضة بالحياة، ومليئة بالمواد المغذية، ويعتبر الصفار مصدراً صحيا وغذاء كامل في نفس الوقت، ويساعد الصفار في الحماية من الالتهابات كما يلعب الصفار دوراً مهما في صحة العين.

القيمة الغذائية للبيض

هل تستطيع ان تتخيل عزيزي القارئ أن بيضتان كبيرتان كاملتان يمكن أنْ توفر لجسم الانسان ما يعادل مائة وثلاث واربعون سُعراً حرارياً، وثلاث عشر غراماً من البروتينات وعشر غرامات من الدهون، فما هو السبب الذي يجعل الانسان يحرم نفسه من كل هذه القيم الغذائية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع